خطب الجمعة
مقالات وتحقيقات
في السيرة الحسينية
كتب السيد هاشم الهاشمي
خطب متنوعة
شبهات وردود
متابعات وتعليقات
كلمة ومناسبة
الدروس
سؤال وجواب
المكتبة الصوتية



فضلاً ، ادخل بريدك الإلكتروني لتكون على إطلاع متواصل بكل ما هو جديد في موقعنا.




كتاب حوار مع فضل الله حول الزهراء عليها السلام

دائرة معارف شبكة أنصار الحسين عليه السلام
     

  الرئيسية سؤال وجواب لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود

  لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود إلى صديقك

طباعة نسخة من لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود

 سؤال: أنا من مقلدي السيد علي السيستاني أطال الله في عمره الشريف ، وسمعت قبل أيام في إحدى المساجد أن المجنب إذا اغتسل غسل الجنابة تحت الماء ولم يخرج منه بعد غسل الرأس والرقبة يبطل غسله ، فأخبرته بأنني كنت أغتسل من غير الخروج من الماء طوال عمري فكيف أفعل ، فقال لي: يجب عليك أن تعيد كل صلواتك ، فهل ما قاله صحيح؟ وما الذي علي فعله فإنني أغتسل بالطريقة التي ذكرتها لكم أكثر من 15 عاما ، وإعادة الصلوات السابقة صعبة علي.
الجواب :
نعم هذا صحيح على رأي السيد الخوئي والميرزا التبريزي والشيخ الوحيد والسيد السيستاني ولكن على نحو الاحتياط الوجوبي لا الفتوى. (المسائل المنتخبة للسيد الخوئي والميرزا التبريزي المسألة 40 وللسيد السيستاني المسآلة 43، وتوضيح المسائل بالفارسية للشيخ الوحيد المسألة 367)
وهذا يعني أن من يقلدهم إما أن يلتزم برأيهم وإما أن يرجع في هذا الاحتياط الوجوبي إلى من لا يشترط الخروج من الماء مع مراعاة الأعلم فالأعلم.
وهناك العديد من الفقهاء الذين لا يشترطون الخروج عن الماء كالسيد اليزدي ومن وافقه الرأي كالسيد الخميني (قد) . (العروة الوثقى ج1 ص209- 2110)
ومحل الكلام في هذه المسألة (أي عدم صحة الغسل على الأحوط) هو في حال ما لو اجتمع أمران وهما : أن يكون الشخص واقفا تحت الدش الثابت وأن لا ينفصل الماء ، أما في حال انفصال الماء ولو للحظة عرفية فإن غسله صحيح ، وكذلك يصح الغسل مع اتصال الماء في حال كون الشخص قد أمسك الدش بيده وأخذ يغسل الرأس والجسد بتحريك الدش .
وعلى كل حال فلو كنت جاهلا برأي السيد السيستاني فيمكنك تصحيح أغسالك السابقة بالرجوع في الاحتياط الوجوبي إلى من يفتي بصحة الغسل وإن لم يخرج المغتسل من الماء ، وكما عليه السيد محمد سعيد الحكيم .
 

موقع المشكاة - السيد هاشم الهاشمي  

 


 

اضغط هنا لمراسلة إدارة الموقع

جميع الحقوق محفوظة لموقع المشكاة © 2005