خطب الجمعة
مقالات وتحقيقات
في السيرة الحسينية
كتب السيد هاشم الهاشمي
خطب متنوعة
شبهات وردود
متابعات وتعليقات
كلمة ومناسبة
الدروس
سؤال وجواب
المكتبة الصوتية



فضلاً ، ادخل بريدك الإلكتروني لتكون على إطلاع متواصل بكل ما هو جديد في موقعنا.




كتاب حوار مع فضل الله حول الزهراء عليها السلام

دائرة معارف شبكة أنصار الحسين عليه السلام
     

  الرئيسية سؤال وجواب حكم إزالة القشور من الجسد

  حكم إزالة القشور من الجسد
+ تكبير الخط - تصغير الخط

إرسال حكم إزالة القشور من الجسد إلى صديقك

طباعة نسخة من حكم إزالة القشور من الجسد

 سؤال: أحيانا بسبب أكل المكسرات المالحة تتهيج الشفاه وتتكون منها طبقة خفيفة يسهل إزالتها ، وأحيانا في نهاية أصابع اليد وعند الأظافر تبرز جلدة جانبية صغيرة ، فأقوم بإزالتهما؟
فما هو حكم هذه القشور وهذه الجلدة من ناحية الطهارة والنجاسة بعد الإزالة؟ وهل يختلف حكمهما لو شعر بألم خفيف عند إزالتهما؟ وهل يترتب عليهما غسل مس الميت ووجوب الدفن ؟
الجواب:
هي طاهرة ، والشعور بألم خفيف عند إزالتها لا يوجب نجاسة المنفصل منها. (صراط النجاة للميرزا التبريزي (قد) ج11 ص29 سؤال47، بالإضافة إلى جواب من مكتب السيد السيستاني في النجف الأشرف بعد توجيه سؤال مني حول تعليق سماحته بالرقم 103 في حاشيته على  الجزء الأول من العروة الوثقى ص53)
كما لايجب غسل مس الميت بمسها فضلا عن وجوب دفنها أيضا، فقد اتفق السيد الخميني والسيد الخميني والميرزا التبريزي والشيخ الوحيد والسيد السيستاني بعدم وجوب غسل مس الميت بمس القطعة المبانة من الحي إذا لم تشتمل على عظم. (المسائل المنتخبة للسيد السيستاني المسألة 129، والمسائل المنتخبة للسيد الخوئي والميرزا التبريزي المسألة 126، ومنهاج الصالحين للشيخ الوحيد الخراساني ج2 ص101 المسألة334 ، وتحرير الوسيلة للسيد الخميني ج1 ص56 المسألة1)
نعم اختلفوا في القطعة المبانة من الحي إذا اشتملت على عظم فعلى رأي السيد السيستاني والشيخ الوحيد لا يجب الغسل وإن كان أحوط استحبابا. (المسائل المنتخبة للسيد السيستاني المسألة 129، منهاج الصالحين للشيخ الوحيد ج2 ص101 المسألة 334 الحاشية 241)
وعلى رأي السيد الخوئي والسيد الخميني والميرزا التبريزي يجب. (المسائل المنتخبة للسيد الخوئي والميرزا التبريزي المسألة 126، وتحرير الوسيلة للسيد الخميني ج1 ص56 المسألة1)


 

موقع المشكاة - السيد هاشم الهاشمي  

 


 

اضغط هنا لمراسلة إدارة الموقع

جميع الحقوق محفوظة لموقع المشكاة © 2005