مزامير داود واستعمال الموسيقى قبل الإسلام هل للإمام علي عليه السلام أبناء بإسم ابو بكر و عمر و عثمان ؟ المشاحنات والنزاعات بين الشيعة الاستفادة من الدورة الصيفية العلاقة مع القرآن الكريم استخدام الهاتف النقال الاتجار بذكر آل البيت (ع) الترفيه في الإسلام وصف الزهراء عليها السلام في نهج البلاغة من قسم أصول الدين والمذهب إلى خمسة؟ سبب تسمية علم الكلام بهذا الإسم؟ معنى قائد الغر المحجلين هل تربى ابن ملجم و شمر لعنهما الله عند الأمير (ع) ؟ الأعلم من الفقهاء دليل تحريم أكل لحم الأرنب حرمة الجمع بين أختين قراءة القرآن في فترة الحيض زواج الشيعية من المخالف الوسواس القهري أهم الإشكالات على فضل الله فضل الله و تجويز العادة السرية و الأغاني السحر وما يؤثر في دفعه السيد خاتمي وفضل الله وحدة الوجود و حكمه علة البكاء على المعصومين (ع) و آثاره الدنيوية و الأخروية آداب حضور مجالس سيد الشهداء عليه السلام قصة حلال المشاكل أسئلة رجالية موقف الإسلام من الأكل المشبوه بر الوالدين واحترامهما الغناء و آثاره الحدود الشرعية للتعامل مع الأجنبي العادة السرية و قضاء الصلوات الزواج الاجباري فضل الله و الافتراء على السيد شرف الدين قدس سره زواج البكر و إذن الولي عقد زواج المتعة لفترة طويلة العادة السرية أتعبتني نفسياً و بدنياً الأذكار و آثارها على الروح والجسد رأيكم في التطبير فدك بين الزهراء عليها السلام و ابو بكر الميزات التي اختص بها الإمام الرضا عليه السلام هل فضل الله ناصبي؟ هل إمام زماننا هم المراجع ؟! الفرق بين النفاق و التملق كتابة الوصية حول عبد الله بن سبأ ما رأيكم في مقلدي فضل الله ؟ التعامل مع الساحر أسباب و أوقات أجابة الدعاء هل هذا الزواج صحيح ؟ تفسير و تعليق حول رواية هل يحل لي الزواج منها ؟ تغسيل الميت أو المساعدة في تغسيله التمتع بالمشهورة بالزنا ما هو رأي السيد السيستاني دام ظله في فضل الله؟ سن بلوغ الفتاة صيغة أو نية غسل الجنابة كيفية الطلاق مع طول فترة طهر المواقعة الفرق بين الأكل في الصلاة والصوم مبدأ حساب المسافة في القاهرة وظيفة العوام تجاه تشكيكات المتلبسين بلباس أهل العلم أكل جبن كرافت سجدة الشكر أم سجدتا الشكر؟ رفع المأموم صوته في القنوت تخميس العيديات المهداة للأولاد استفسارات مسيحية حديثة عهد بالإسلام من هم الكيسانية؟ من يجوز "القفل" من الأحياء؟ وجود الممكنات شد الرحال إلى المراقد الطاهرة ميقات أهل الكويت تحديد مدة العشرة أيام في الإقامة اللف والدوران من الشيعة في الحوارات حول أبي بكر وعمر النهي عن الخروج قبل قيام القائم (ع) جواز دفع الصدقة إلى بني هاشم الدليل على وجوب الزكاة كل عام حقيقة العهود السليمانية السبعة معجزة أمير المؤمنين عليه السلام مع العبد السارق حكم أكل جيلاتين السمك الانقلاب والاستحالة في المطهرات تعريف المسجد الجامع ابتلاع النخامة وكفارة الجمع وجود أربعة وعشرين ألف آدم قبل آدمنا إضافة عمر الإنسان إلى غيره الفرق بين نية رجاء المطلوبية ولا بقصد الورود حكم المبتدأة في رؤية الدم حكم الطالب المسافر إلى البحرين يومين من كل أسبوع لبس الثوب الأحمر للشباب هل هذه العبارة تنافي العصمة؟ تحديد منتصف الليل بالنسبة إلى الصلاة والمبيت في منى النذر لعرس القاسم (ع) استهداف الشعائر الحسينية السيد السيستاني وتحريم الإدماء هل أفتى الشيخ اللنكراني (قد) ضد فضل الله؟ هل كلم الله تعالى النبي موسى (ع) في كربلاء؟ هل يجب الاغتسال على المرتد؟ غسل الإحرام ودخول الحرم في الفندق في المدينة هل تشجعون على إقامة هذه الخزعبلات؟ الزواج بالإكراه من سني الفرق بين السنة والسيرة امرأة تريد الزواج وزوجها مفقود التطبير مع عدم رضا الأم؟ هل يجوز العقد عليها بالزواج المنقطع؟ الروايات المعتبرة على شهادة الإمام الرضا (ع) ارتباط الفقاهة بالإتيان بالجديد تضعيف رض الصدر بالخيل الأعوجية الصلاة خلف مقلدي فضل الله حال محمد بن هارون التلعكبري رأي السيد السيستاني في التطبير قول المأموم : كذلك الله ربي صلاة آخر جمعة من شهر رمضان في كتاب (النمارق الفاخرة) هل هناك تناقض بين هاتين المسألتين؟ السيد الخميني (قد) وتحريم التطبير إشكال على تخصيص الأئمة بما تقوله الإمامية؟ السيد الخميني (قد) وموقفه من اقتراح استبدال الإطعام في محرم تسمية المولودة باسم فاطمة الزهراء (ع)؟ موقع قبر المحسن بن فاطمة (ع) حكم تصفيق "الشرباكة" في مناسبات أهل البيت (ع) مسح الوجه باليدين بعد القنوت عدم تطرق الزهراء (ع) لما جرى عليها في خطبتها حول ادعاء اليماني الأكل على الجرائد المتضمنة للفظ الجلالة التواصل مع المحبوب السابق اللون البني للدم هل هو من الحيض؟ سنية تشيعت وتريد التخميس حكم العادة السرية للمتزوجة اكتشاف عدم صحة السجود على شيء بعد الصلاة صبغ الحواجب الهدية المشكوك كونها للأم أم لمولودها أهم الأعمال للانتقال إلى سكن جديد تقبيل الزوجة هل يعد رجوعا؟ غسل زيارة النبي (ص) من الكويت إحرام المرأة بالعباءة السوداء نبوة عمران والد مريم المكث للمأموم قبل الركوع حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام تقديم نافلة الظهر على الأذان تقديم نافلة الظهر على الأذان وضع صور الأئمة (ع) في المجلس حكم الاشتغال بمهنة معلم الرسم حكم لعبة الريسك الإتيان بركعة من قيام بدلا من ركعتي الجلوس في الوتيرة الاغتسال من الجنابة مع عدم ملاحظة الماء (المني) لماذا الحزن على عدم تغسيل الإمام الحسين الشهيد (ع) وتكفينه؟ الانتقال إلى البيت الجديد في شهر صفر حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام حكم السعي في السرداب مقلد السيد السيستاني وعدم رضا والديه بالتطبير النظر في وجه المحجبة إن وضعت مساحيق التجميل قضاء غسل الجمعة واجزاءه عن الوضوء حكم مس القطع البالية من الميت الخروج من المسجد في الإعتكاف لاصق منع الحمل وحكمه الفقهي حول حكم النفقة بين العقد والزفاف حكم الغسل ثلاث مرات في الوضوء‏ حكم تغطية الوجه للمرأة عند السيد الخميني (قد) دعاء العهد بعد الفجر أو الشروق حكم الجيلاتين في الأدوية تعطر المرأة خارج المنزل أكل التمر بعدد فردي مقولة "لا غيبة لفاسق" رأي السيد الخوئي في كتاب سليم بن قيس مضمون الاختلاط المحرم حكم أبناء العلوية التي تزوجت بعامي زيارة الرسول (ص) يومي الجمعة والسبت هل تشفع الإمام الحسين (ع) في زواج قيس ولبنى؟ عدم اشتراط صحة السند في روايات المعاجز الحوزات في الكويت كفارة الإفطار العمدي مع الجهل بعدد الأيام شبهة حول استدلال الشيعة بآية التطهير أذى الوالدين من لبس العباءة أين يكون الإحرام للمسافر إلى جدة ثم مكة؟ الجنابة أثناء الوجود في عرفات ومزدلفة ومنى نية الغسل تساوي العصمة أو تفاوتها في أهل البيت (ع) الشراء من محلات marks and spencer ما مدى صحة رواية نطح السيدة زينب عليها السلام بالمحمل من هو الأولى بالحضانة ؟ حكم تناول اللحوم المشكوكة التذكية والمستوردة من دول مختلطة حكم إزالة القشور من الجسد طريقة الغسل الترتيبي لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود دخول الخادمة المسيحية المساجد حكم القطة داخل المنزل
إشكال على تخصيص الأئمة بما تقوله الإمامية؟

السؤال: هناك إشكال حول ما رواه الكليني بسند صحيح عن أبي بصير قال: [h]سألت أبا عبد الله (ع) عن قول الله عز وجل: أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم; فقال: نزلت في علي بن أبي طالب والحسن والحسين (ع). [/h](الكافي ج1 ص286 ح1) وما رواه الصدوق بسند صحيح عن أبي بصير عن أبي جعفر الباقر (ع) في قول الله عز وجل: يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم; ، قال: [h]الأئمة من ولد علي وفاطمة عليهما السلام إلى أن تقوم الساعة[/h]. (كمال الدين ص222 ح8) قد يثير شخص شبهة وهي أن الرسول (ص) قد جعل الأئمة من ولد الحسن والحسين عامة فمن ادعى الإمامة وجبت طاعته لأنه الحديث عن الرسول (ص) وعن علي (ع) كان شاملا وليس خاصا بأحد من أئمتنا نحن الشيعة الإثنا عشرية. الجواب: 1 - كما إن دعوى النبوة من قبل الله عز وجل لا تصح من دون بينة ومعجزة، كذلك الأمر في مسألة دعوى الإمامة من الله سبحانه وتعالى، ولم تقترن هذه الدعوى مع المعجزة مع أحد من مدعي الإمامة سوى مع أئمة أهل البيت (ع)، فلو تنزلنا عن مسألة ضرورة النص على الإمام بالاسم وقلنا أن النص كان شاملا فإن الإمامة ومن الناحية العملية لم تثبت بالاقتران بالمعجزة في غير أئمة أهل البيت (ع) بل ثبتت فيهم وحدهم. 2 - إنه لا يمكن التعامل مع الأحاديث بشكل انتقائي ومن دون منهجية واضحة، فمثلا الأحاديث متواترة عن النبي (ص) في تحديد عدد الأئمة من بعده وأنهم اثنا عشر إماما، وبناء عليه فلا يمكن أن نقول أن النص كان شاملا فلا يجب تقييده بعدد الاثني عشر. وهكذا الأمر بالنسبة لبقية الروايات التي تحدد أوصافا وقيودا معينة أخرى ككونهم من ذرية الإمام الحسين (ع) مثلا دون ذرية الإمام الحسن (ع)، مثل ما رواه الصدوق بسند صحيح عن سلمان الفارسي (رض) قال: دخلت على النبي (ص) وإذا الحسين على فخذيه وهو يقبل عينيه ويلثم فاه، وهو يقول: [h]أنت سيد ابن سيد، أنت إمام ابن إمام أبو الأئمة، أنت حجة ابن حجة أبو تسعة من صلبك، تاسعهم قائمهم[/h]. (الخصال ص475 ح38) وما رواه الكليني بسند صحيح عن أبي عبد الله (ع): [h]لا تجتمع الإمامة في أخوين بعد الحسن والحسين (عليهما السلام)، إنما هي في الأعقاب وأعقاب الأعقاب[/h]. (الكافي ج1 ص286 ح4) وتحديد الروايات الأخرى أسماء الأئمة الذين تكون الإمامة في ذريتهم من ولد الحسين (ع)، مثل ما رواه الصدوق بسند صحيح عن عبد الأعلى بن أعين قال: سمعت أبا عبد الله (ع) يقول: [h]إن الله عز وجل خص عليا بوصية من رسول اله (ص) وما يصيبه له، فأقر الحسن (ع) والحسين (ع) له بذلك، ثم وصيته للحسن وتسليم الحسين للحسن ذلك، حتى أفضى الأمر إلى الحسين لا ينازعه فيه أحد له من السابقة مثل ما له، واستحقها علي بن الحسين (ع) لقول الله عز وجل: وأولو الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله ، فلا تكون بعد علي بن الحسين إلا في الأعقاب وأعقاب الأعقاب[/h]. (علل الشرائع ص207 ح5) وما رواه الكليني بسند صحيح عن محمد ين إسماعيل بن بزيع، عن أبي الحسن الرضا (ع) أنه سئل:[h] أتكون الإمامة في عم أو خال؟ فقلت: ففي أخ؟ قال: لا، قلت: ففي من؟ قال: في ولدي، وهو يومئذ لا ولد له[/h]. (الكافي ج1 ص286 ح3) وفي بعضها تم ذكر الأئمة (ع) بأسمائهم كلهم، ومنها ما رواه الشيخ الصدوق بسند صحيح عن الإمام الجواد (ع). (كمال الدين ص313 ح1) 3 - إن الحديثين الذين ذكرتهما في سؤالك يعضدان بعضهما، فالحديث الأول ذكر اسم أمير المؤمنين والسبطين صلوات الله عليهم باعتبار سبب النزول، حيث أنهم كانوا أحياء موجودين وقت نزول الآية، فلا تنافي إمامة من سيولد من بعدهم ممن سيكون، إذ أن نص الحديث الثاني يدل على ضرورة وجود الإمام وعدم خلو الأرض منه في أي زمان وإلى أن تقوم الساعة. وبضم هذين الحديثين مع الأحاديث الأخرى الواردة حول نفس الآية فإن حقيقة الأمر ستتجلى بشكل لا لبس فيه أبدا، فقد روى الكليني بسند صحيح عن عيسى بن السري أبي اليسع عن أبي عبد الله (ع): .... فقلت له :[h] هل في الولاية شيء دون شيء فضل يعرف لمن أخذ به؟ قال : نعم قال الله عزّ وجلّ: يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُوْلِي الاَْمْرِ مِنْكُمْ، وقال رسول الله (صلى الله عليه وآله) : من مات ولا يعرف إمامه مات ميتةً جاهلية. وكان رسول الله (صلى الله عليه وآله) وكان عليّاً (عليه السلام) ـ وقال آخرون : كان معاوية ـ ، ثمّ كان الحسن (عليه السلام) ثمّ كان الحسين (عليه السلام) ـ وقال الآخرون : يزيد بن معاوية ـ وحسين بن علي ولا سواء ولا سواء، قال : ثمّ سكت ثمّ قال : أزيدك؟ فقال له حكم الأعور : نعم جعلت فداك! قال: ثمّ كان علي بن الحسين ، ثمّ كان محمّد بن علي أبا جعفر. وكانت الشيعة قبل أن يكون أبو جعفر وهم لا يعرفون مناسك حجّهم وحلالهم وحرامهم حتّى كان أبو جعفر ففتح لهم وبيّن لهم مناسك حجّهم وحلالهم وحرامهم حتّى صار الناس يحتاجون إليهم من بعد ما كانوا يحتاجون إلى الناس، وهكذا يكون الأمر ، والأرض لا تكون إلاّ بإمام[/h]. (الكافي ج2 ص19 ح6)