مزامير داود واستعمال الموسيقى قبل الإسلام هل للإمام علي عليه السلام أبناء بإسم ابو بكر و عمر و عثمان ؟ المشاحنات والنزاعات بين الشيعة الاستفادة من الدورة الصيفية العلاقة مع القرآن الكريم استخدام الهاتف النقال الاتجار بذكر آل البيت (ع) الترفيه في الإسلام وصف الزهراء عليها السلام في نهج البلاغة من قسم أصول الدين والمذهب إلى خمسة؟ سبب تسمية علم الكلام بهذا الإسم؟ معنى قائد الغر المحجلين هل تربى ابن ملجم و شمر لعنهما الله عند الأمير (ع) ؟ الأعلم من الفقهاء دليل تحريم أكل لحم الأرنب حرمة الجمع بين أختين قراءة القرآن في فترة الحيض زواج الشيعية من المخالف الوسواس القهري أهم الإشكالات على فضل الله فضل الله و تجويز العادة السرية و الأغاني السحر وما يؤثر في دفعه السيد خاتمي وفضل الله وحدة الوجود و حكمه علة البكاء على المعصومين (ع) و آثاره الدنيوية و الأخروية آداب حضور مجالس سيد الشهداء عليه السلام قصة حلال المشاكل أسئلة رجالية موقف الإسلام من الأكل المشبوه بر الوالدين واحترامهما الغناء و آثاره الحدود الشرعية للتعامل مع الأجنبي العادة السرية و قضاء الصلوات الزواج الاجباري فضل الله و الافتراء على السيد شرف الدين قدس سره زواج البكر و إذن الولي عقد زواج المتعة لفترة طويلة العادة السرية أتعبتني نفسياً و بدنياً الأذكار و آثارها على الروح والجسد رأيكم في التطبير فدك بين الزهراء عليها السلام و ابو بكر الميزات التي اختص بها الإمام الرضا عليه السلام هل فضل الله ناصبي؟ هل إمام زماننا هم المراجع ؟! الفرق بين النفاق و التملق كتابة الوصية حول عبد الله بن سبأ ما رأيكم في مقلدي فضل الله ؟ التعامل مع الساحر أسباب و أوقات أجابة الدعاء هل هذا الزواج صحيح ؟ تفسير و تعليق حول رواية هل يحل لي الزواج منها ؟ تغسيل الميت أو المساعدة في تغسيله التمتع بالمشهورة بالزنا ما هو رأي السيد السيستاني دام ظله في فضل الله؟ سن بلوغ الفتاة صيغة أو نية غسل الجنابة كيفية الطلاق مع طول فترة طهر المواقعة الفرق بين الأكل في الصلاة والصوم مبدأ حساب المسافة في القاهرة وظيفة العوام تجاه تشكيكات المتلبسين بلباس أهل العلم أكل جبن كرافت سجدة الشكر أم سجدتا الشكر؟ رفع المأموم صوته في القنوت تخميس العيديات المهداة للأولاد استفسارات مسيحية حديثة عهد بالإسلام من هم الكيسانية؟ من يجوز "القفل" من الأحياء؟ وجود الممكنات شد الرحال إلى المراقد الطاهرة ميقات أهل الكويت تحديد مدة العشرة أيام في الإقامة اللف والدوران من الشيعة في الحوارات حول أبي بكر وعمر النهي عن الخروج قبل قيام القائم (ع) جواز دفع الصدقة إلى بني هاشم الدليل على وجوب الزكاة كل عام حقيقة العهود السليمانية السبعة معجزة أمير المؤمنين عليه السلام مع العبد السارق حكم أكل جيلاتين السمك الانقلاب والاستحالة في المطهرات تعريف المسجد الجامع ابتلاع النخامة وكفارة الجمع وجود أربعة وعشرين ألف آدم قبل آدمنا إضافة عمر الإنسان إلى غيره الفرق بين نية رجاء المطلوبية ولا بقصد الورود حكم المبتدأة في رؤية الدم حكم الطالب المسافر إلى البحرين يومين من كل أسبوع لبس الثوب الأحمر للشباب هل هذه العبارة تنافي العصمة؟ تحديد منتصف الليل بالنسبة إلى الصلاة والمبيت في منى النذر لعرس القاسم (ع) استهداف الشعائر الحسينية السيد السيستاني وتحريم الإدماء هل أفتى الشيخ اللنكراني (قد) ضد فضل الله؟ هل كلم الله تعالى النبي موسى (ع) في كربلاء؟ هل يجب الاغتسال على المرتد؟ غسل الإحرام ودخول الحرم في الفندق في المدينة هل تشجعون على إقامة هذه الخزعبلات؟ الزواج بالإكراه من سني الفرق بين السنة والسيرة امرأة تريد الزواج وزوجها مفقود التطبير مع عدم رضا الأم؟ هل يجوز العقد عليها بالزواج المنقطع؟ الروايات المعتبرة على شهادة الإمام الرضا (ع) ارتباط الفقاهة بالإتيان بالجديد تضعيف رض الصدر بالخيل الأعوجية الصلاة خلف مقلدي فضل الله حال محمد بن هارون التلعكبري رأي السيد السيستاني في التطبير قول المأموم : كذلك الله ربي صلاة آخر جمعة من شهر رمضان في كتاب (النمارق الفاخرة) هل هناك تناقض بين هاتين المسألتين؟ السيد الخميني (قد) وتحريم التطبير إشكال على تخصيص الأئمة بما تقوله الإمامية؟ السيد الخميني (قد) وموقفه من اقتراح استبدال الإطعام في محرم تسمية المولودة باسم فاطمة الزهراء (ع)؟ موقع قبر المحسن بن فاطمة (ع) حكم تصفيق "الشرباكة" في مناسبات أهل البيت (ع) مسح الوجه باليدين بعد القنوت عدم تطرق الزهراء (ع) لما جرى عليها في خطبتها حول ادعاء اليماني الأكل على الجرائد المتضمنة للفظ الجلالة التواصل مع المحبوب السابق اللون البني للدم هل هو من الحيض؟ سنية تشيعت وتريد التخميس حكم العادة السرية للمتزوجة اكتشاف عدم صحة السجود على شيء بعد الصلاة صبغ الحواجب الهدية المشكوك كونها للأم أم لمولودها أهم الأعمال للانتقال إلى سكن جديد تقبيل الزوجة هل يعد رجوعا؟ غسل زيارة النبي (ص) من الكويت إحرام المرأة بالعباءة السوداء نبوة عمران والد مريم المكث للمأموم قبل الركوع حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام تقديم نافلة الظهر على الأذان تقديم نافلة الظهر على الأذان وضع صور الأئمة (ع) في المجلس حكم الاشتغال بمهنة معلم الرسم حكم لعبة الريسك الإتيان بركعة من قيام بدلا من ركعتي الجلوس في الوتيرة الاغتسال من الجنابة مع عدم ملاحظة الماء (المني) لماذا الحزن على عدم تغسيل الإمام الحسين الشهيد (ع) وتكفينه؟ الانتقال إلى البيت الجديد في شهر صفر حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام حكم السعي في السرداب مقلد السيد السيستاني وعدم رضا والديه بالتطبير النظر في وجه المحجبة إن وضعت مساحيق التجميل قضاء غسل الجمعة واجزاءه عن الوضوء حكم مس القطع البالية من الميت الخروج من المسجد في الإعتكاف لاصق منع الحمل وحكمه الفقهي حول حكم النفقة بين العقد والزفاف حكم الغسل ثلاث مرات في الوضوء‏ حكم تغطية الوجه للمرأة عند السيد الخميني (قد) دعاء العهد بعد الفجر أو الشروق حكم الجيلاتين في الأدوية تعطر المرأة خارج المنزل أكل التمر بعدد فردي مقولة "لا غيبة لفاسق" رأي السيد الخوئي في كتاب سليم بن قيس مضمون الاختلاط المحرم حكم أبناء العلوية التي تزوجت بعامي زيارة الرسول (ص) يومي الجمعة والسبت هل تشفع الإمام الحسين (ع) في زواج قيس ولبنى؟ عدم اشتراط صحة السند في روايات المعاجز الحوزات في الكويت كفارة الإفطار العمدي مع الجهل بعدد الأيام شبهة حول استدلال الشيعة بآية التطهير أذى الوالدين من لبس العباءة أين يكون الإحرام للمسافر إلى جدة ثم مكة؟ الجنابة أثناء الوجود في عرفات ومزدلفة ومنى نية الغسل تساوي العصمة أو تفاوتها في أهل البيت (ع) الشراء من محلات marks and spencer ما مدى صحة رواية نطح السيدة زينب عليها السلام بالمحمل من هو الأولى بالحضانة ؟ حكم تناول اللحوم المشكوكة التذكية والمستوردة من دول مختلطة حكم إزالة القشور من الجسد طريقة الغسل الترتيبي لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود دخول الخادمة المسيحية المساجد حكم القطة داخل المنزل
امرأة تريد الزواج وزوجها مفقود

السؤال: أرجو أن توسعوا صدركم لسماع تلك القضية كي تتمكنوا من إعطاء الحكم الشرعي الدقيق لها على ضوء مجريات وقائعها، وأني لمتأكد من أنكم أهلا لسعة الصدر وطول الأناة. كانت هناك فتاة تعيش في كنف زوجها وقد رزقت منه أطفالا وذات يوم خرج الزوج قاصدا محل عمله في بغداد وخرج ولم يعد منذ عام 1999م أي أبان حكم الطاغية المجرم صدام كلفت الزوجة نفسها وأهلها وذوي زوجها في البحث عنه في كل مكان يشتبه بوجوده فيه ، في مراكز الشرطة ودوائر الأمن والمستشفيات وعند الأصدقاء والأماكن التي يرتادها وباءت كل المحاولات بالفشل واستمرت في البحث عنه إلى ما بعد سقوط الطاغية لم تحصل على أي خبر سوى أن أحد رجال الأمن قال أنني شاهدته معتقل في الأمن العامة وأقسم على رؤيته له، ولكن بعد انهيار النظام لم نعثر على جثته أو أي مستمسك آخر يدل على أنه كان معتقلا أو بين المعدومين، كذلك أن شرطي الأمن هذا قد قتل أثناء سقوط الصنم ولم يبق أي خيط آخر يوصلنا إلى الحقيقة. تلك هي القصة باختصار وإليك الأسئلة راجيا من سماحتكم إعطاءنا الأحكام الشرعية بكل دقة إذ أن الفتاة تريد الآن أن تتزوج ولا تعرف ما هو حكمها الشرعي. 1- هل تعتبر الفتاة أرملة أم أنها زوجة لمفقود مجهول المصير؟ 2- لو أرادت أن تتزوج الآن أي بعد مضي أكثر من ثمان سنوات على فقدان زوجها، هل يتوجب عليها أن تقوم بالعدة والحداد قبل أن تتزوج ؟ 3- هل تحتاج إلى إذن من الحاكم الشرعي أي المرجع الديني لكي تتزوج أم أنها تكتفي بعقد قران طبيعي عند أي رجل دين ؟ ملاحظة: الزوج لم يترك خلفه شيء من المال ليسد نفقاتها ونفقات أولادها وليس هناك من هو مؤهل ماديا من ذوي زوجها لإعالتها. ملاحظة أخرى : بالنسبة للفتاة بعد أن غاب زوجها عنها وحتى هذه اللحظة امتنعت عن التزين والتبرج ، فهل يعتبر ذلك الأمر مستوفيا للحداد لو اعتبرتم أن زوجها في حكم الأموات؟ أخيرا : أقول لم تحصل الزوجة أو أي من أهلها أو أهل الزوج على إشارات أو بصيص من الأمل يدل على أن الزوج لازال على قيد الحياة رغم البحث المتواصل عنه منذ فقدانه وحتى هذه اللحظة. الجواب: تعتبر هذه المرأة ذات زوج مجهول مصيره، ولكن بما أنه قد تم البحث والفحص عن الزوج أكثر من أربع سنوات ولم يحصل العلم بحياته، وبما أنه لا يوجد من ينفق عليها وهي لا تريد الصبر على هذه الحالة، فإنه يحق لها أن ترفع أمرها إلى الحاكم الشرعي (المجتهد الجامع للشرائط) فيأمر بالفحص عن الزوج مقدارا ما ولو شهرا أو شهرين، ويجوز للحاكم الشرعي أن يستنيب نفس الزوجة في الفحص. وبعد الفحص يأمر الحاكم الشرعي ولي الزوج المفقود إن كان موجودا أن يطلق الزوجة أو يقوم الحاكم الشرعي بالتطليق بنفسه إذا امتنع ولي الزوج عن التطليق أو لم يكن للزوج ولي، وبعد ذاك الطلاق تعتد الزوجة عدة الوفاة (أربعة أشهر وعشرة أيام)، وبعد ذلك يحق لها الزواج من دون حاجة إلى أخذ الإذن من الحاكم الشرعي. وما مر هو رأي السيد الخوئي والسيد السيستاني وآخرين. هذا وقد ذكر بعض الفقهاء كالسيد السيستاني أن لزوم الفحص مجددا بعد الفحص عنه خلال الأربع سنوات إنما يجب فيما لو احتمل ترتب الفائدة عليها، أما مع عدم ترتب الفائدة كما في ظاهر الوضع الذي أنتم عليه فإن الحاكم الشرعي يأمر ولي الزوج بالتطليق أو يطلق بنفسه مع عدم وجود ولي الزوج أو امتناعه عن التطليق. والمرأة في عدة الوفاة يجب عليها الحداد بالامتناع عن التزين، أما قبل ذلك أي قبل تطليقها من قبل الحاكم الشرعي فإنه يجوز لها التزين (طبعا مع عدم وجود الناظر الأجنبي)، ومن ثم فإنه لم يكن امتناعها عن التزين واجبا عليها خلال فترة غياب زوجها والفحص عنه، كما أن ذلك الامتناع لا يغنيها ولا يكفي عن لزوم الامتناع عن التزين بعد تطليقها من الحاكم الشرعي خلال فترة عدتها. ويجب التنبيه على أن امتناع المرأة عن التبرج والسفور واجب عليها في جميع الأحوال منذ بلوغها وحتى وفاتها ولا يختص بفترة غياب الزوج المفقود. ملاحظة : لم أذكر رأي غير هؤلاء لأن الأخت المفقود زوجها من العراق، والغالب على أهلها تقليد السيدين الخوئي والسيستاني، فإن كانت الأخت الكريمة تقلد غيرهما فأرجو إبلاغي بذلك لأن هناك خلافا بين الفقهاء في بعض تفاصيل أحكام المرأة المفقود زوجها.