مزامير داود واستعمال الموسيقى قبل الإسلام هل للإمام علي عليه السلام أبناء بإسم ابو بكر و عمر و عثمان ؟ المشاحنات والنزاعات بين الشيعة الاستفادة من الدورة الصيفية العلاقة مع القرآن الكريم استخدام الهاتف النقال الاتجار بذكر آل البيت (ع) الترفيه في الإسلام وصف الزهراء عليها السلام في نهج البلاغة من قسم أصول الدين والمذهب إلى خمسة؟ سبب تسمية علم الكلام بهذا الإسم؟ معنى قائد الغر المحجلين هل تربى ابن ملجم و شمر لعنهما الله عند الأمير (ع) ؟ الأعلم من الفقهاء دليل تحريم أكل لحم الأرنب حرمة الجمع بين أختين قراءة القرآن في فترة الحيض زواج الشيعية من المخالف الوسواس القهري أهم الإشكالات على فضل الله فضل الله و تجويز العادة السرية و الأغاني السحر وما يؤثر في دفعه السيد خاتمي وفضل الله وحدة الوجود و حكمه علة البكاء على المعصومين (ع) و آثاره الدنيوية و الأخروية آداب حضور مجالس سيد الشهداء عليه السلام قصة حلال المشاكل أسئلة رجالية موقف الإسلام من الأكل المشبوه بر الوالدين واحترامهما الغناء و آثاره الحدود الشرعية للتعامل مع الأجنبي العادة السرية و قضاء الصلوات الزواج الاجباري فضل الله و الافتراء على السيد شرف الدين قدس سره زواج البكر و إذن الولي عقد زواج المتعة لفترة طويلة العادة السرية أتعبتني نفسياً و بدنياً الأذكار و آثارها على الروح والجسد رأيكم في التطبير فدك بين الزهراء عليها السلام و ابو بكر الميزات التي اختص بها الإمام الرضا عليه السلام هل فضل الله ناصبي؟ هل إمام زماننا هم المراجع ؟! الفرق بين النفاق و التملق كتابة الوصية حول عبد الله بن سبأ ما رأيكم في مقلدي فضل الله ؟ التعامل مع الساحر أسباب و أوقات أجابة الدعاء هل هذا الزواج صحيح ؟ تفسير و تعليق حول رواية هل يحل لي الزواج منها ؟ تغسيل الميت أو المساعدة في تغسيله التمتع بالمشهورة بالزنا ما هو رأي السيد السيستاني دام ظله في فضل الله؟ سن بلوغ الفتاة صيغة أو نية غسل الجنابة كيفية الطلاق مع طول فترة طهر المواقعة الفرق بين الأكل في الصلاة والصوم مبدأ حساب المسافة في القاهرة وظيفة العوام تجاه تشكيكات المتلبسين بلباس أهل العلم أكل جبن كرافت سجدة الشكر أم سجدتا الشكر؟ رفع المأموم صوته في القنوت تخميس العيديات المهداة للأولاد استفسارات مسيحية حديثة عهد بالإسلام من هم الكيسانية؟ من يجوز "القفل" من الأحياء؟ وجود الممكنات شد الرحال إلى المراقد الطاهرة ميقات أهل الكويت تحديد مدة العشرة أيام في الإقامة اللف والدوران من الشيعة في الحوارات حول أبي بكر وعمر النهي عن الخروج قبل قيام القائم (ع) جواز دفع الصدقة إلى بني هاشم الدليل على وجوب الزكاة كل عام حقيقة العهود السليمانية السبعة معجزة أمير المؤمنين عليه السلام مع العبد السارق حكم أكل جيلاتين السمك الانقلاب والاستحالة في المطهرات تعريف المسجد الجامع ابتلاع النخامة وكفارة الجمع وجود أربعة وعشرين ألف آدم قبل آدمنا إضافة عمر الإنسان إلى غيره الفرق بين نية رجاء المطلوبية ولا بقصد الورود حكم المبتدأة في رؤية الدم حكم الطالب المسافر إلى البحرين يومين من كل أسبوع لبس الثوب الأحمر للشباب هل هذه العبارة تنافي العصمة؟ تحديد منتصف الليل بالنسبة إلى الصلاة والمبيت في منى النذر لعرس القاسم (ع) استهداف الشعائر الحسينية السيد السيستاني وتحريم الإدماء هل أفتى الشيخ اللنكراني (قد) ضد فضل الله؟ هل كلم الله تعالى النبي موسى (ع) في كربلاء؟ هل يجب الاغتسال على المرتد؟ غسل الإحرام ودخول الحرم في الفندق في المدينة هل تشجعون على إقامة هذه الخزعبلات؟ الزواج بالإكراه من سني الفرق بين السنة والسيرة امرأة تريد الزواج وزوجها مفقود التطبير مع عدم رضا الأم؟ هل يجوز العقد عليها بالزواج المنقطع؟ الروايات المعتبرة على شهادة الإمام الرضا (ع) ارتباط الفقاهة بالإتيان بالجديد تضعيف رض الصدر بالخيل الأعوجية الصلاة خلف مقلدي فضل الله حال محمد بن هارون التلعكبري رأي السيد السيستاني في التطبير قول المأموم : كذلك الله ربي صلاة آخر جمعة من شهر رمضان في كتاب (النمارق الفاخرة) هل هناك تناقض بين هاتين المسألتين؟ السيد الخميني (قد) وتحريم التطبير إشكال على تخصيص الأئمة بما تقوله الإمامية؟ السيد الخميني (قد) وموقفه من اقتراح استبدال الإطعام في محرم تسمية المولودة باسم فاطمة الزهراء (ع)؟ موقع قبر المحسن بن فاطمة (ع) حكم تصفيق "الشرباكة" في مناسبات أهل البيت (ع) مسح الوجه باليدين بعد القنوت عدم تطرق الزهراء (ع) لما جرى عليها في خطبتها حول ادعاء اليماني الأكل على الجرائد المتضمنة للفظ الجلالة التواصل مع المحبوب السابق اللون البني للدم هل هو من الحيض؟ سنية تشيعت وتريد التخميس حكم العادة السرية للمتزوجة اكتشاف عدم صحة السجود على شيء بعد الصلاة صبغ الحواجب الهدية المشكوك كونها للأم أم لمولودها أهم الأعمال للانتقال إلى سكن جديد تقبيل الزوجة هل يعد رجوعا؟ غسل زيارة النبي (ص) من الكويت إحرام المرأة بالعباءة السوداء نبوة عمران والد مريم المكث للمأموم قبل الركوع حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام تقديم نافلة الظهر على الأذان تقديم نافلة الظهر على الأذان وضع صور الأئمة (ع) في المجلس حكم الاشتغال بمهنة معلم الرسم حكم لعبة الريسك الإتيان بركعة من قيام بدلا من ركعتي الجلوس في الوتيرة الاغتسال من الجنابة مع عدم ملاحظة الماء (المني) لماذا الحزن على عدم تغسيل الإمام الحسين الشهيد (ع) وتكفينه؟ الانتقال إلى البيت الجديد في شهر صفر حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام حكم السعي في السرداب مقلد السيد السيستاني وعدم رضا والديه بالتطبير النظر في وجه المحجبة إن وضعت مساحيق التجميل قضاء غسل الجمعة واجزاءه عن الوضوء حكم مس القطع البالية من الميت الخروج من المسجد في الإعتكاف لاصق منع الحمل وحكمه الفقهي حول حكم النفقة بين العقد والزفاف حكم الغسل ثلاث مرات في الوضوء‏ حكم تغطية الوجه للمرأة عند السيد الخميني (قد) دعاء العهد بعد الفجر أو الشروق حكم الجيلاتين في الأدوية تعطر المرأة خارج المنزل أكل التمر بعدد فردي مقولة "لا غيبة لفاسق" رأي السيد الخوئي في كتاب سليم بن قيس مضمون الاختلاط المحرم حكم أبناء العلوية التي تزوجت بعامي زيارة الرسول (ص) يومي الجمعة والسبت هل تشفع الإمام الحسين (ع) في زواج قيس ولبنى؟ عدم اشتراط صحة السند في روايات المعاجز الحوزات في الكويت كفارة الإفطار العمدي مع الجهل بعدد الأيام شبهة حول استدلال الشيعة بآية التطهير أذى الوالدين من لبس العباءة أين يكون الإحرام للمسافر إلى جدة ثم مكة؟ الجنابة أثناء الوجود في عرفات ومزدلفة ومنى نية الغسل تساوي العصمة أو تفاوتها في أهل البيت (ع) الشراء من محلات marks and spencer ما مدى صحة رواية نطح السيدة زينب عليها السلام بالمحمل من هو الأولى بالحضانة ؟ حكم تناول اللحوم المشكوكة التذكية والمستوردة من دول مختلطة حكم إزالة القشور من الجسد طريقة الغسل الترتيبي لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود دخول الخادمة المسيحية المساجد حكم القطة داخل المنزل
هل أفتى الشيخ اللنكراني (قد) ضد فضل الله؟

السؤال: نفى أحد أنصار فضل الله ما نسب إلى الشيخ اللنكراني (رحمه الله) من أنه أفتى بضلال فضل الله وقال إن ذلك من جملة الأكاذيب والدعايات التي روجها خصومه وأنها مزورة عليه؟ الجواب: الأسئلة التي وجهت إلى العلماء حول فضل الله على قسمين، فبعضها تضمن التصريح باسم فضل الله أو التصريح بأسماء بعض كتب فضل الله كالأسئلة الموجهة إلى الميرزا التبريزي والسيد محمد صادق الروحاني، والبعض الآخر تضمن التصريح بأفكاره وكلماته، وما وجه إلى الشيخ اللنكراني (قدس سره) هو من القسم الثاني. وقولنا بأن الشيخ اللنكراني أفتى بضلال فضل الله فإنما هو من خلال انطباق فتواه على فضل الله، إذ لا حاجة إلى التصريح بالاسم، فلو قال المرجع مثلا: "من يدعي النيابة الخاصة في عهد الغيبة فهو ضال"، فنحن لا نحتاج إلى فتوى خاصة من المرجع باسم مدعي للنيابة لكي نصحح نسبة التضليل إلى المرجع. والعبارات المنسوبة في السؤال متطابقة مع أفكار فضل الله وكلماته، فإن السؤال الموجه إلى سماحته هو التالي: هناك من ينكر فضائل الزهراء (ع) ويقول إنها امرأة عادية مثل سائر النساء، غاية الأمر أنها جاهدت وعبدت فلاغت مقاما عاليا يمكن لغيرها من النساء أن تبلغه إذا ما مضت على الطريق نفسه وتوفرت لها الظروف نفسها، ويقول: "لنجرب أن نجد أكثر من فاطمة في أكثر من موقع"! ويشكك في مصائبها وما جرى عليها من القوم من كسر الضلع وإسقاط الجنين وكونها استشهدت إثر تلك الجرائم الفظيعة .... ما رأيكم في ذلك؟ وما هو حكم بيع وشراء وقراءة كتبه ومؤلفاته؟ فكتب في الجواب: "في أصل تفضيل الزهراء سلام الله عليها راجع إلى كتاب "رؤية مبتكرة في آية التطهير"، وقد أثبتنا فيه أنّ آية التطهير تثبت فضيلة خاصّة للزهراء لا يشابهها سائر النساء حتّى زوجات النبي (ص) ، وفي مصائبها راجع كتاب "بيت الأحزان" للمحدّث القمّي تجد أن المصائب المذكورة لا شبهة فيها، وأن إنكارها إنكار التاريخ البديهي، ولا ينكرها إلا معاند مبغض، وقراءة تلك الكتب المذكورة في السؤال وبيعها غير جائز إلاّ لمن يريد الجواب والرد". وواضح من الجواب اعتبار الشيخ اللنكراني (قدس سره) تلك المقولات مقولات ضلال ومن ثم أفتى بعدم جواز القراءة والبيع إذ أن هذا هو حكم كتب الضلال، وهو يعني بالتلازم أن قائلها ضال، ووصفه الشيخ اللنكراني مع ذلك بوصف: "معاند مبغض". ويبقى في مدى صحة انطباق ما ذكر في السؤال مع كلمات فضل الله وأفكاره، ومما لا غبار عليه أن فضل الله لم ينكر حتى الآن تشكيكه في كسر الضلع وإسقاط الجنين وشهادة الزهراء (ع). تجدر الإشارة إلى أن الجواب السابق منشور على موقع الشيخ اللنكراني باللغة العربية ضمن الوصلة التالية: http://www.lankarani.org/Arabic/estefta/aqaed.html ولكن الملاحظ أنه نشر بعنوان أجوبة مكتب سماحته، وهو كاف في صحة النسبة إليه، غير أنه من باب الشهادة بالحق أقول إنني استلمت شخصيا تلك الأجوبة من نجله الشيخ محمد جواد وكانت ممهورة بختم الشيخ اللنكراني وليس المكتب، ولازلت أحتفظ بتلك النسخة. كما أن العبارات الموجودة في الأجوبة تشهد بأنها أجوبته (قد) وليست أجوبة المكتب مثل قوله هنا: "وقد أثبتنا فيه"، وكذلك قوله في جواب السؤال الخامس عشر: "وقد فصلنا القول فيما يستفاد من القرآن من علم الإمام في كتاب (أئمة أطهار عليهم السلام باسداران وحي در قرآن كريم) فراجع"، إذ أن هذه الكتب من مؤلفاته الشخصية، ولو كان الجواب من المكتب لكان الأنسب في الجواب القول: وقد أثبت سماحته أو وقد فصل سماحته. هذا مضافا إلى أن هذا السؤال جاء ضمن مجموعة من الأسئلة التي أرسلت أيضا إلى فقهاء آخرين كالميرزا التبريزي والشيخ بهجت الفومني والسيد محمد الشاهرودي وقد أجابوا عنها، وهذا يؤكد كون الجواب منه لا من المكتب. ومع هذا يتبين أن نفي العبارة المذكورة إلى سماحته هي الإشاعة التي روج لها مؤيدو فضل الله حينما كنت فيها، ولكنهم لم يتمكنوا رغم محاولاتهم المتكررة من تحصيل جواب منه (قد) في نفي فتواه السابقة.