مزامير داود واستعمال الموسيقى قبل الإسلام هل للإمام علي عليه السلام أبناء بإسم ابو بكر و عمر و عثمان ؟ المشاحنات والنزاعات بين الشيعة الاستفادة من الدورة الصيفية العلاقة مع القرآن الكريم استخدام الهاتف النقال الاتجار بذكر آل البيت (ع) الترفيه في الإسلام وصف الزهراء عليها السلام في نهج البلاغة من قسم أصول الدين والمذهب إلى خمسة؟ سبب تسمية علم الكلام بهذا الإسم؟ معنى قائد الغر المحجلين هل تربى ابن ملجم و شمر لعنهما الله عند الأمير (ع) ؟ الأعلم من الفقهاء دليل تحريم أكل لحم الأرنب حرمة الجمع بين أختين قراءة القرآن في فترة الحيض زواج الشيعية من المخالف الوسواس القهري أهم الإشكالات على فضل الله فضل الله و تجويز العادة السرية و الأغاني السحر وما يؤثر في دفعه السيد خاتمي وفضل الله وحدة الوجود و حكمه علة البكاء على المعصومين (ع) و آثاره الدنيوية و الأخروية آداب حضور مجالس سيد الشهداء عليه السلام قصة حلال المشاكل أسئلة رجالية موقف الإسلام من الأكل المشبوه بر الوالدين واحترامهما الغناء و آثاره الحدود الشرعية للتعامل مع الأجنبي العادة السرية و قضاء الصلوات الزواج الاجباري فضل الله و الافتراء على السيد شرف الدين قدس سره زواج البكر و إذن الولي عقد زواج المتعة لفترة طويلة العادة السرية أتعبتني نفسياً و بدنياً الأذكار و آثارها على الروح والجسد رأيكم في التطبير فدك بين الزهراء عليها السلام و ابو بكر الميزات التي اختص بها الإمام الرضا عليه السلام هل فضل الله ناصبي؟ هل إمام زماننا هم المراجع ؟! الفرق بين النفاق و التملق كتابة الوصية حول عبد الله بن سبأ ما رأيكم في مقلدي فضل الله ؟ التعامل مع الساحر أسباب و أوقات أجابة الدعاء هل هذا الزواج صحيح ؟ تفسير و تعليق حول رواية هل يحل لي الزواج منها ؟ تغسيل الميت أو المساعدة في تغسيله التمتع بالمشهورة بالزنا ما هو رأي السيد السيستاني دام ظله في فضل الله؟ سن بلوغ الفتاة صيغة أو نية غسل الجنابة كيفية الطلاق مع طول فترة طهر المواقعة الفرق بين الأكل في الصلاة والصوم مبدأ حساب المسافة في القاهرة وظيفة العوام تجاه تشكيكات المتلبسين بلباس أهل العلم أكل جبن كرافت سجدة الشكر أم سجدتا الشكر؟ رفع المأموم صوته في القنوت تخميس العيديات المهداة للأولاد استفسارات مسيحية حديثة عهد بالإسلام من هم الكيسانية؟ من يجوز "القفل" من الأحياء؟ وجود الممكنات شد الرحال إلى المراقد الطاهرة ميقات أهل الكويت تحديد مدة العشرة أيام في الإقامة اللف والدوران من الشيعة في الحوارات حول أبي بكر وعمر النهي عن الخروج قبل قيام القائم (ع) جواز دفع الصدقة إلى بني هاشم الدليل على وجوب الزكاة كل عام حقيقة العهود السليمانية السبعة معجزة أمير المؤمنين عليه السلام مع العبد السارق حكم أكل جيلاتين السمك الانقلاب والاستحالة في المطهرات تعريف المسجد الجامع ابتلاع النخامة وكفارة الجمع وجود أربعة وعشرين ألف آدم قبل آدمنا إضافة عمر الإنسان إلى غيره الفرق بين نية رجاء المطلوبية ولا بقصد الورود حكم المبتدأة في رؤية الدم حكم الطالب المسافر إلى البحرين يومين من كل أسبوع لبس الثوب الأحمر للشباب هل هذه العبارة تنافي العصمة؟ تحديد منتصف الليل بالنسبة إلى الصلاة والمبيت في منى النذر لعرس القاسم (ع) استهداف الشعائر الحسينية السيد السيستاني وتحريم الإدماء هل أفتى الشيخ اللنكراني (قد) ضد فضل الله؟ هل كلم الله تعالى النبي موسى (ع) في كربلاء؟ هل يجب الاغتسال على المرتد؟ غسل الإحرام ودخول الحرم في الفندق في المدينة هل تشجعون على إقامة هذه الخزعبلات؟ الزواج بالإكراه من سني الفرق بين السنة والسيرة امرأة تريد الزواج وزوجها مفقود التطبير مع عدم رضا الأم؟ هل يجوز العقد عليها بالزواج المنقطع؟ الروايات المعتبرة على شهادة الإمام الرضا (ع) ارتباط الفقاهة بالإتيان بالجديد تضعيف رض الصدر بالخيل الأعوجية الصلاة خلف مقلدي فضل الله حال محمد بن هارون التلعكبري رأي السيد السيستاني في التطبير قول المأموم : كذلك الله ربي صلاة آخر جمعة من شهر رمضان في كتاب (النمارق الفاخرة) هل هناك تناقض بين هاتين المسألتين؟ السيد الخميني (قد) وتحريم التطبير إشكال على تخصيص الأئمة بما تقوله الإمامية؟ السيد الخميني (قد) وموقفه من اقتراح استبدال الإطعام في محرم تسمية المولودة باسم فاطمة الزهراء (ع)؟ موقع قبر المحسن بن فاطمة (ع) حكم تصفيق "الشرباكة" في مناسبات أهل البيت (ع) مسح الوجه باليدين بعد القنوت عدم تطرق الزهراء (ع) لما جرى عليها في خطبتها حول ادعاء اليماني الأكل على الجرائد المتضمنة للفظ الجلالة التواصل مع المحبوب السابق اللون البني للدم هل هو من الحيض؟ سنية تشيعت وتريد التخميس حكم العادة السرية للمتزوجة اكتشاف عدم صحة السجود على شيء بعد الصلاة صبغ الحواجب الهدية المشكوك كونها للأم أم لمولودها أهم الأعمال للانتقال إلى سكن جديد تقبيل الزوجة هل يعد رجوعا؟ غسل زيارة النبي (ص) من الكويت إحرام المرأة بالعباءة السوداء نبوة عمران والد مريم المكث للمأموم قبل الركوع حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام تقديم نافلة الظهر على الأذان تقديم نافلة الظهر على الأذان وضع صور الأئمة (ع) في المجلس حكم الاشتغال بمهنة معلم الرسم حكم لعبة الريسك الإتيان بركعة من قيام بدلا من ركعتي الجلوس في الوتيرة الاغتسال من الجنابة مع عدم ملاحظة الماء (المني) لماذا الحزن على عدم تغسيل الإمام الحسين الشهيد (ع) وتكفينه؟ الانتقال إلى البيت الجديد في شهر صفر حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام حكم السعي في السرداب مقلد السيد السيستاني وعدم رضا والديه بالتطبير النظر في وجه المحجبة إن وضعت مساحيق التجميل قضاء غسل الجمعة واجزاءه عن الوضوء حكم مس القطع البالية من الميت الخروج من المسجد في الإعتكاف لاصق منع الحمل وحكمه الفقهي حول حكم النفقة بين العقد والزفاف حكم الغسل ثلاث مرات في الوضوء‏ حكم تغطية الوجه للمرأة عند السيد الخميني (قد) دعاء العهد بعد الفجر أو الشروق حكم الجيلاتين في الأدوية تعطر المرأة خارج المنزل أكل التمر بعدد فردي مقولة "لا غيبة لفاسق" رأي السيد الخوئي في كتاب سليم بن قيس مضمون الاختلاط المحرم حكم أبناء العلوية التي تزوجت بعامي زيارة الرسول (ص) يومي الجمعة والسبت هل تشفع الإمام الحسين (ع) في زواج قيس ولبنى؟ عدم اشتراط صحة السند في روايات المعاجز الحوزات في الكويت كفارة الإفطار العمدي مع الجهل بعدد الأيام شبهة حول استدلال الشيعة بآية التطهير أذى الوالدين من لبس العباءة أين يكون الإحرام للمسافر إلى جدة ثم مكة؟ الجنابة أثناء الوجود في عرفات ومزدلفة ومنى نية الغسل تساوي العصمة أو تفاوتها في أهل البيت (ع) الشراء من محلات marks and spencer ما مدى صحة رواية نطح السيدة زينب عليها السلام بالمحمل من هو الأولى بالحضانة ؟ حكم تناول اللحوم المشكوكة التذكية والمستوردة من دول مختلطة حكم إزالة القشور من الجسد طريقة الغسل الترتيبي لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود دخول الخادمة المسيحية المساجد حكم القطة داخل المنزل
استهداف الشعائر الحسينية

السؤال: لوحظ عليكم التركيز على موضوع الشعائر الحسينية عموما والإدماء (التطبير) خصوصا تلويحا أو تصريحا وكأنه لا توجد قضايا أخرى مرتبطة بالسيرة الحسينية، فلماذا لا تتناولون أبعادا أخرى من أمر النهضة الحسينية؟ الجواب: لا أنكر أمر التركيز في السنوات الأخيرة فلذلك أسبابه ودواعيه، وهو بطبيعة الحال لا يعني أنني أهملت التعرض لجوانب أخرى مرتبطة بالسيرة الحسينية، ومن أسباب هذا التركيز وجود تركيز في المقابل من قبل مناوئي الشعائر ومخالفيها بكل طاقاتهم وإمكانياتهم على إسقاطها وإضعافها سواء عن علم وعمد أو لجهل وشبهة وبحجج مختلفة كوهن المذهب أو عدم وجود أصل شرعي لها أو أن سيد الشهداء (ع) تحرك لأهداف أخرى وليس لإقامة هذه الشعائر. ولقد ركزوا في البداية على الدعوة إلى ترك التطبير وسعوا إلى منعه إما بالقوة أو بمحاولة خلق بعض البدائل التي لا علاقة لها بالشعائر كالتبرع بالدم أو بخلق أجواء نفسية صارفة أو بالتحدث مع بعض آباء وأمهات الراغبين في التطبير ليمنعوا أولادهم منه من موقع حرمة إيذاء الوالدين أو عبر الدعاية الإعلامية الكاذبة كالقول بعدم وجود مرجع شيعي يقول بجواز التطبير أو رجحانه (بالرغم من أن المانعين منه هم الأقلية). وحينما توجس المتعلقون بشعائر سيد الشهداء من هذه الدعوة ورأوها بداية لخطوات لاحقة دافع بعض المعارضين للتطبير وقالوا: ما العلاقة بين منع التطبير وبين بقية الشعائر؟ فالقضية هي في مفردة جزئية؟ وما المشكلة في وجود الاختلاف فيها نظير بقية المسائل الفقهية. ولكن الوقائع العملية كلها تشهد على صدق ما توجس منه المتعلقون بالشعائر إذ ظهر للعيان أن المعركة تستهدف الشعائر، فقد انطلق المعترضون عليها من النهي عن التطبير إلى كل مظهر يحتوي على إسالة الدماء ولو بغير السيوف والسكاكين، وفي هذا العام تم حظر استخدام الآلات الموسيقية (الطبول والدمامات) وتسيير المواكب الرافعة للتماثيل والهياكل والأعلام (وهي عبارة عن قطعة حديدية كبيرة تحمل على الكتف وعليها أشعار في رثاء مصائب كربلاء وبعض العلامات كالكف المقطوعة)، بعد أن منعوا قبل عامين الصور المنسوبة إلى الأئمة، كل ذلك يتم بحجة تنزيه عاشوراء عن الخرافات وموجبات الإهانة بالرغم من أن كبار الفقهاء أجازوها ولم يروا فيها إهانة أو هتكا أو خرافة!! ومن أعجب العجب أن يؤخذ بأقوال غير العلماء أو أنصاف العلماء في تحديد ما هو خرافة ويترك رأي كبار المراجع والفقهاء!! والغريب أن بعضهم دعا إلى تجنيب العزاء الأعمال المحرمة أو التي تحمل شبهات كالتعري أو استخدام بعض الآلات الموسيقية!! ومتى كانت العناوين التي تحمل شبهة مما يجب اجتنابها؟! وأيهما أولى بالتنزيه ظهور النساء اللاتي تظهر رقابهن وشعورهن وهن بكامل زينتهن أثناء أدائهن التمثيل في التلفزيون وهو أمر محرم بالاتفاق وبين ظهور الرجال كاشفي صدرهم لأجل العزاء على سيد الشهداء (ع) بالرغم من عدم الاعتراض على كشفهم لمواضع كثيرة في رياضات أخرى كالسباحة وكرة القدم والمصارعة الرومانية؟! فهل يصح المقارنة بين ما اتفقوا على تحريمه وبين مثل التطبير أو استخدام الطبل وهما أمران أجازهما أغلب الفقهاء؟! بل بلغ الأمر بالدعوة من قبل بعض الذين يعدون أنفسهم مراجع!! لترك البكاء بالصوت العالي والصياح في مصيبة سيد الشهداء (ع) مما جعل الشيخ الوحيد الخراساني ينبري للرد عليه من خلال الاستشهاد بالرواية المعتبرة المروية عن الإمام الصادق (ع) حيث قال فيها: [h]اللهم ارحم تلك لصرخة التي كانت لنا[/h]. إن أسوأ ما في هذه الدعوة أنها مخالفة لفتاوى كبار المراجع من السابقين والمتأخرين وتعتمد على آراء من لم يثبت اجتهادهم أو أعلميتهم وأنها تحاول أن تفرض رأيها بالقوة. والذي يهون الخطب أن أمر سيد الشهداء (ع) أعظم من أن تؤثر فيه هذه المحاولات، فالمانعون لم يتمكنوا من التأثير في أمر التطبير فضلا عما هو دونه، فالمطبرون المتبعون لرأي مراجعهم يزدادون يوما بعد يوم. أما عدم إتيانه في بعض البلدان فإنما يعود لاستخدام القوة في منعه، ولا يمكن للقوة وحدها أن تكون سببا لترك هذا الفعل أو غيره، وما جرى بعد ذهاب صدام ورضا شاه من قبل أكبر شاهد على ذلك، بل إن القوة لم تؤثر في الإلغاء الكامل خلال فترة وجودهما أيضا فقد ظل المؤمنون به يمارسونه في الخفاء في البيوت أو البساتين. وإنما أقوم أنا وأمثالي بالتركيز على أمر الشعائر الحسينية أداء للمسؤولية، وإلا فإن هذه الشعائر يحفظها الله عز وجل سواء أدينا مسؤوليتنا أم لا، وسوف يستبدل الله عز وجل بنا غيرنا إن لم نحظ بشرف إقامتها والتحذير من تضعيفها.