مزامير داود واستعمال الموسيقى قبل الإسلام هل للإمام علي عليه السلام أبناء بإسم ابو بكر و عمر و عثمان ؟ المشاحنات والنزاعات بين الشيعة الاستفادة من الدورة الصيفية العلاقة مع القرآن الكريم استخدام الهاتف النقال الاتجار بذكر آل البيت (ع) الترفيه في الإسلام وصف الزهراء عليها السلام في نهج البلاغة من قسم أصول الدين والمذهب إلى خمسة؟ سبب تسمية علم الكلام بهذا الإسم؟ معنى قائد الغر المحجلين هل تربى ابن ملجم و شمر لعنهما الله عند الأمير (ع) ؟ الأعلم من الفقهاء دليل تحريم أكل لحم الأرنب حرمة الجمع بين أختين قراءة القرآن في فترة الحيض زواج الشيعية من المخالف الوسواس القهري أهم الإشكالات على فضل الله فضل الله و تجويز العادة السرية و الأغاني السحر وما يؤثر في دفعه السيد خاتمي وفضل الله وحدة الوجود و حكمه علة البكاء على المعصومين (ع) و آثاره الدنيوية و الأخروية آداب حضور مجالس سيد الشهداء عليه السلام قصة حلال المشاكل أسئلة رجالية موقف الإسلام من الأكل المشبوه بر الوالدين واحترامهما الغناء و آثاره الحدود الشرعية للتعامل مع الأجنبي العادة السرية و قضاء الصلوات الزواج الاجباري فضل الله و الافتراء على السيد شرف الدين قدس سره زواج البكر و إذن الولي عقد زواج المتعة لفترة طويلة العادة السرية أتعبتني نفسياً و بدنياً الأذكار و آثارها على الروح والجسد رأيكم في التطبير فدك بين الزهراء عليها السلام و ابو بكر الميزات التي اختص بها الإمام الرضا عليه السلام هل فضل الله ناصبي؟ هل إمام زماننا هم المراجع ؟! الفرق بين النفاق و التملق كتابة الوصية حول عبد الله بن سبأ ما رأيكم في مقلدي فضل الله ؟ التعامل مع الساحر أسباب و أوقات أجابة الدعاء هل هذا الزواج صحيح ؟ تفسير و تعليق حول رواية هل يحل لي الزواج منها ؟ تغسيل الميت أو المساعدة في تغسيله التمتع بالمشهورة بالزنا ما هو رأي السيد السيستاني دام ظله في فضل الله؟ سن بلوغ الفتاة صيغة أو نية غسل الجنابة كيفية الطلاق مع طول فترة طهر المواقعة الفرق بين الأكل في الصلاة والصوم مبدأ حساب المسافة في القاهرة وظيفة العوام تجاه تشكيكات المتلبسين بلباس أهل العلم أكل جبن كرافت سجدة الشكر أم سجدتا الشكر؟ رفع المأموم صوته في القنوت تخميس العيديات المهداة للأولاد استفسارات مسيحية حديثة عهد بالإسلام من هم الكيسانية؟ من يجوز "القفل" من الأحياء؟ وجود الممكنات شد الرحال إلى المراقد الطاهرة ميقات أهل الكويت تحديد مدة العشرة أيام في الإقامة اللف والدوران من الشيعة في الحوارات حول أبي بكر وعمر النهي عن الخروج قبل قيام القائم (ع) جواز دفع الصدقة إلى بني هاشم الدليل على وجوب الزكاة كل عام حقيقة العهود السليمانية السبعة معجزة أمير المؤمنين عليه السلام مع العبد السارق حكم أكل جيلاتين السمك الانقلاب والاستحالة في المطهرات تعريف المسجد الجامع ابتلاع النخامة وكفارة الجمع وجود أربعة وعشرين ألف آدم قبل آدمنا إضافة عمر الإنسان إلى غيره الفرق بين نية رجاء المطلوبية ولا بقصد الورود حكم المبتدأة في رؤية الدم حكم الطالب المسافر إلى البحرين يومين من كل أسبوع لبس الثوب الأحمر للشباب هل هذه العبارة تنافي العصمة؟ تحديد منتصف الليل بالنسبة إلى الصلاة والمبيت في منى النذر لعرس القاسم (ع) استهداف الشعائر الحسينية السيد السيستاني وتحريم الإدماء هل أفتى الشيخ اللنكراني (قد) ضد فضل الله؟ هل كلم الله تعالى النبي موسى (ع) في كربلاء؟ هل يجب الاغتسال على المرتد؟ غسل الإحرام ودخول الحرم في الفندق في المدينة هل تشجعون على إقامة هذه الخزعبلات؟ الزواج بالإكراه من سني الفرق بين السنة والسيرة امرأة تريد الزواج وزوجها مفقود التطبير مع عدم رضا الأم؟ هل يجوز العقد عليها بالزواج المنقطع؟ الروايات المعتبرة على شهادة الإمام الرضا (ع) ارتباط الفقاهة بالإتيان بالجديد تضعيف رض الصدر بالخيل الأعوجية الصلاة خلف مقلدي فضل الله حال محمد بن هارون التلعكبري رأي السيد السيستاني في التطبير قول المأموم : كذلك الله ربي صلاة آخر جمعة من شهر رمضان في كتاب (النمارق الفاخرة) هل هناك تناقض بين هاتين المسألتين؟ السيد الخميني (قد) وتحريم التطبير إشكال على تخصيص الأئمة بما تقوله الإمامية؟ السيد الخميني (قد) وموقفه من اقتراح استبدال الإطعام في محرم تسمية المولودة باسم فاطمة الزهراء (ع)؟ موقع قبر المحسن بن فاطمة (ع) حكم تصفيق "الشرباكة" في مناسبات أهل البيت (ع) مسح الوجه باليدين بعد القنوت عدم تطرق الزهراء (ع) لما جرى عليها في خطبتها حول ادعاء اليماني الأكل على الجرائد المتضمنة للفظ الجلالة التواصل مع المحبوب السابق اللون البني للدم هل هو من الحيض؟ سنية تشيعت وتريد التخميس حكم العادة السرية للمتزوجة اكتشاف عدم صحة السجود على شيء بعد الصلاة صبغ الحواجب الهدية المشكوك كونها للأم أم لمولودها أهم الأعمال للانتقال إلى سكن جديد تقبيل الزوجة هل يعد رجوعا؟ غسل زيارة النبي (ص) من الكويت إحرام المرأة بالعباءة السوداء نبوة عمران والد مريم المكث للمأموم قبل الركوع حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام تقديم نافلة الظهر على الأذان تقديم نافلة الظهر على الأذان وضع صور الأئمة (ع) في المجلس حكم الاشتغال بمهنة معلم الرسم حكم لعبة الريسك الإتيان بركعة من قيام بدلا من ركعتي الجلوس في الوتيرة الاغتسال من الجنابة مع عدم ملاحظة الماء (المني) لماذا الحزن على عدم تغسيل الإمام الحسين الشهيد (ع) وتكفينه؟ الانتقال إلى البيت الجديد في شهر صفر حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام حكم السعي في السرداب مقلد السيد السيستاني وعدم رضا والديه بالتطبير النظر في وجه المحجبة إن وضعت مساحيق التجميل قضاء غسل الجمعة واجزاءه عن الوضوء حكم مس القطع البالية من الميت الخروج من المسجد في الإعتكاف لاصق منع الحمل وحكمه الفقهي حول حكم النفقة بين العقد والزفاف حكم الغسل ثلاث مرات في الوضوء‏ حكم تغطية الوجه للمرأة عند السيد الخميني (قد) دعاء العهد بعد الفجر أو الشروق حكم الجيلاتين في الأدوية تعطر المرأة خارج المنزل أكل التمر بعدد فردي مقولة "لا غيبة لفاسق" رأي السيد الخوئي في كتاب سليم بن قيس مضمون الاختلاط المحرم حكم أبناء العلوية التي تزوجت بعامي زيارة الرسول (ص) يومي الجمعة والسبت هل تشفع الإمام الحسين (ع) في زواج قيس ولبنى؟ عدم اشتراط صحة السند في روايات المعاجز الحوزات في الكويت كفارة الإفطار العمدي مع الجهل بعدد الأيام شبهة حول استدلال الشيعة بآية التطهير أذى الوالدين من لبس العباءة أين يكون الإحرام للمسافر إلى جدة ثم مكة؟ الجنابة أثناء الوجود في عرفات ومزدلفة ومنى نية الغسل تساوي العصمة أو تفاوتها في أهل البيت (ع) الشراء من محلات marks and spencer ما مدى صحة رواية نطح السيدة زينب عليها السلام بالمحمل من هو الأولى بالحضانة ؟ حكم تناول اللحوم المشكوكة التذكية والمستوردة من دول مختلطة حكم إزالة القشور من الجسد طريقة الغسل الترتيبي لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود دخول الخادمة المسيحية المساجد حكم القطة داخل المنزل
تعريف المسجد الجامع

السؤال: نحن جمع من المؤمنين نرغب في إحياء سنة الاعتكاف المهجورة في مسجد أبي الفضل العباس (ع)، وقد جاء في الرسالة العملية أنه يشترط أن يكون الاعتكاف في المسجد الجامع، فهل ينطبق وصف الجامع على هذا المسجد؟ الجواب: اتفق الفقهاء على جواز الاعتكاف في المساجد الأربعة: المسجد الحرام والمسجد النبوي ومسجد الكوفة ومسجد البصرة، وأبدل علي بن بابويه القمي (والد الشيخ الصدوق) مسجد البصرة بمسجد المدائن، بينما ضم الولد مسجد المدائن إلى المساجد التي يصح فيها الاعتكاف فجعلها خمسة، وأضاف الشيخ جعفر كاشف الغطاء إليها مسجد براثا. (كشف الغطاء ج4 ص98) [t]حكم الاعتكاف في المسجد الجامع:[/t] أما المسجد الجامع فقد وقع فيه الخلاف بينهم في صحة الاعتكاف فيه، فذهب السيد الخوئي والميرزا التبريزي (قدس سرهما) والشيخ الوحيد والسيد السيستاني (حفظهما الله) إلى الصحة، بينما استشكل السيد الخميني (قدس سره) في ذلك، وقال بأن الأحوط وجوبا على المعتكف أن ينوي الرجاء في اعتكافه. [t] تفسير المسجد الجامع: [/t] ذهب جمع من الفقهاء وتبعا للروايات الواردة عن أهل البيت عليهم السلام إلى أن المسجد الجامع هو الذي يقابل مسجد السوق والقبيلة، وحيث جرت العادة لأهل السوق أن يصلوا في المسجد الواقعس في السوق وأهل القبيلة أن يصلوا في المسجد الذي يقع في القبيلة (وخاصة أن بعض المدن كالكوفة كان تقسيمها على أساس قبلي) فإن المسجد الجامع هو الذي لا يخص قبيلة أو فئة أو منطقة، ويجتمع فيه معظم أهل البلد. قال ابن فهد الحلي المتوفى سنة 841هـ: "والمراد به المسجد الأعظم الذي تصلى فيه الجمعة". (المهذب البارع ج2 ص96) قال المحقق الخونساري المتوفى سنة 1099هـ: "ثم إن الظاهر أن المراد بالجامع كما صرح به في المسالك المسجد الذي يجمع فيه في البلد جمعة أوجماعة فيخرج نحو مسجد القبيلة فإنه لا يسمى جامعا وإن صلى فيه جماعة". (مشارق الشموس ج2 ص492) ولكن هناك آراء أخرى في خصوص المسجد الجامع. قال المحقق الحلي: "وضابطه كل مسجد جمع فيه نبي أو وصي نبي، ومنهم من قال جمعة". (شرائع الإسلام ج1 ص139) قال السيد أحمد الخونساري: "والمراد بالجامع المسجد الذي يجتمع فيه معظم المصلين أو الذي يجتمع فيه جماعة، فعلى الأول يخرج مسجد القبيلة ومسجد السوق المختص بأهله، وعلى الثاني يدخلان فالخارج المسجد الذي لا يصلى فيه إلا أفراد معدودة". (جامع المدارك ج2 ص245) وقال المحقق النراقي: "بقي الكلام في بيان المسجد الذي يعتكف فيه على هذا القول، فهل هو: أ - المسجد الجامع كما في ثلاثة أخبار من الأخبار المتقدمة، وعبارة جمع من الأصحاب؟ ب – أو الجماعة كما في أربعة من الأخبار وكلام جمع آخر؟ ج – أو المسجد الأعظم كما في كلام المفيد؟ لا وجه للاخير لعدم وروده في رواية، إلا أن يفسر به المسجد الجامع، كما فسره به الشهيد الثاني في حاشية النافع .....الخ". (مستند الشيعة ج10 ص544) والقضية من المسائل الفقهية التي كثر فيها الكلام، من ناحية اشتراط صلاة المعصوم (ع) من نبي أو وصي في المسجد جماعة أو من ناحية اشتراط إمامة الإمام العادل فيه وإن لم يكن معصوما أو اشتراط إقامة الجمعة أو الجماعة فيه. (فراجع كتاب الصوم للسيد الخوئي ج2 ص350، ومستمسك العروة الوثقى للسيد محسن الحكيم ج8 ص546، ج1 ق3 ص539 من الطبعة القديمة، وكفاية الأحكام للمحقق السبزواري ج1 ص271، والحدائق الناضرة للشيخ يوسف البحراني ج13 ص463) ومن ثم لابد من مراجعة كل شخص لرأي المرجع لذي يقلده. والذي ظهر لي حول رأي كل من السيد الخميني والسيد الخوئي والميرزا التبريزي (رحمهم الله) والسيد السيستاني والشيخ الوحيد سواء من خلال النصوص المدونة المنسوبة إليهم أو من خلال بعض القرائن الأخرى كرأي تلامذتهم والمقربين منهم أنه المسجد الذي يصلي فيه عامة الناس ومعظم أهل البلد. قال السيد الخوئي (قد): "فمفادها (النصوص) أن يكون المسجد موردا لاجتماع الناس ومحلا لتجمعهم، إما لإقامة الجمعة أو لغيرها، وهو معنى كون المسجد جامعا في قبال مسجد السوق أو القبيلة". (مستند العروة الوثقى كتاب الصوم ج2 ص355) وقد سئل السيد الخوئي السؤال التالي: السؤال رقم 755: بني مسجد جامع في بلدة ثم بني بعده مسجد أكبر منه بكثير، وأصبح يعرف بالجامع أيضا، فأيهما هو الجامع شرعا؟ وما هو الملاك في تحديد ذلك مع أن الجمعة تقام في أحدهما تارة وفي الآخر أخرى، والعرف يعتبرهما كبيرين رئيسيين، وما حكم الاعتكاف فيهما؟ فأجاب ومن دون تعليق من الميرزا التبريزي: الخوئي: لا يشترط في صدق الجامع أن يكون واحدا فلا يضر فيه التعدد، ويصح الاعتكاف في أيهما إن كان يسمى جامعا، ولا دخل لإقامة الجمعة في صيرورة المسجد جامعا. (صراط النجاة ج1 ص280) وعلى كل حال فإن كان المناط في المسجد الجامع هو الذي يأتي إليه معظم أهل البلد ولا يختص حضوره بأهل المنطقة فإن تشخيصي أن مسجد أبي الفضل العباس (ع) مما ينطبق عليه هذا العنوان، وليس الأمر مختصا به فكثير من المساجد في هذا الكويت يقصدها المصلون من مختلف أنحائه، وقد أفتى الفقهاء بأنه يجوز أن يكون في البلد أكثر من مسجد جامع، ومن ثم يجوز الاعتكاف في أي واحدة منها. وبالطبع فإن المقصود هنا من البلد هو مدينة الكويت، فلا يضر في صدق الجامع عدم حضور مثل أهالي الجهراء أو الأحمدي أو ما شاكلهما مما لا يعد محسوبا من مدينة الكويت.