مزامير داود واستعمال الموسيقى قبل الإسلام هل للإمام علي عليه السلام أبناء بإسم ابو بكر و عمر و عثمان ؟ المشاحنات والنزاعات بين الشيعة الاستفادة من الدورة الصيفية العلاقة مع القرآن الكريم استخدام الهاتف النقال الاتجار بذكر آل البيت (ع) الترفيه في الإسلام وصف الزهراء عليها السلام في نهج البلاغة من قسم أصول الدين والمذهب إلى خمسة؟ سبب تسمية علم الكلام بهذا الإسم؟ معنى قائد الغر المحجلين هل تربى ابن ملجم و شمر لعنهما الله عند الأمير (ع) ؟ الأعلم من الفقهاء دليل تحريم أكل لحم الأرنب حرمة الجمع بين أختين قراءة القرآن في فترة الحيض زواج الشيعية من المخالف الوسواس القهري أهم الإشكالات على فضل الله فضل الله و تجويز العادة السرية و الأغاني السحر وما يؤثر في دفعه السيد خاتمي وفضل الله وحدة الوجود و حكمه علة البكاء على المعصومين (ع) و آثاره الدنيوية و الأخروية آداب حضور مجالس سيد الشهداء عليه السلام قصة حلال المشاكل أسئلة رجالية موقف الإسلام من الأكل المشبوه بر الوالدين واحترامهما الغناء و آثاره الحدود الشرعية للتعامل مع الأجنبي العادة السرية و قضاء الصلوات الزواج الاجباري فضل الله و الافتراء على السيد شرف الدين قدس سره زواج البكر و إذن الولي عقد زواج المتعة لفترة طويلة العادة السرية أتعبتني نفسياً و بدنياً الأذكار و آثارها على الروح والجسد رأيكم في التطبير فدك بين الزهراء عليها السلام و ابو بكر الميزات التي اختص بها الإمام الرضا عليه السلام هل فضل الله ناصبي؟ هل إمام زماننا هم المراجع ؟! الفرق بين النفاق و التملق كتابة الوصية حول عبد الله بن سبأ ما رأيكم في مقلدي فضل الله ؟ التعامل مع الساحر أسباب و أوقات أجابة الدعاء هل هذا الزواج صحيح ؟ تفسير و تعليق حول رواية هل يحل لي الزواج منها ؟ تغسيل الميت أو المساعدة في تغسيله التمتع بالمشهورة بالزنا ما هو رأي السيد السيستاني دام ظله في فضل الله؟ سن بلوغ الفتاة صيغة أو نية غسل الجنابة كيفية الطلاق مع طول فترة طهر المواقعة الفرق بين الأكل في الصلاة والصوم مبدأ حساب المسافة في القاهرة وظيفة العوام تجاه تشكيكات المتلبسين بلباس أهل العلم أكل جبن كرافت سجدة الشكر أم سجدتا الشكر؟ رفع المأموم صوته في القنوت تخميس العيديات المهداة للأولاد استفسارات مسيحية حديثة عهد بالإسلام من هم الكيسانية؟ من يجوز "القفل" من الأحياء؟ وجود الممكنات شد الرحال إلى المراقد الطاهرة ميقات أهل الكويت تحديد مدة العشرة أيام في الإقامة اللف والدوران من الشيعة في الحوارات حول أبي بكر وعمر النهي عن الخروج قبل قيام القائم (ع) جواز دفع الصدقة إلى بني هاشم الدليل على وجوب الزكاة كل عام حقيقة العهود السليمانية السبعة معجزة أمير المؤمنين عليه السلام مع العبد السارق حكم أكل جيلاتين السمك الانقلاب والاستحالة في المطهرات تعريف المسجد الجامع ابتلاع النخامة وكفارة الجمع وجود أربعة وعشرين ألف آدم قبل آدمنا إضافة عمر الإنسان إلى غيره الفرق بين نية رجاء المطلوبية ولا بقصد الورود حكم المبتدأة في رؤية الدم حكم الطالب المسافر إلى البحرين يومين من كل أسبوع لبس الثوب الأحمر للشباب هل هذه العبارة تنافي العصمة؟ تحديد منتصف الليل بالنسبة إلى الصلاة والمبيت في منى النذر لعرس القاسم (ع) استهداف الشعائر الحسينية السيد السيستاني وتحريم الإدماء هل أفتى الشيخ اللنكراني (قد) ضد فضل الله؟ هل كلم الله تعالى النبي موسى (ع) في كربلاء؟ هل يجب الاغتسال على المرتد؟ غسل الإحرام ودخول الحرم في الفندق في المدينة هل تشجعون على إقامة هذه الخزعبلات؟ الزواج بالإكراه من سني الفرق بين السنة والسيرة امرأة تريد الزواج وزوجها مفقود التطبير مع عدم رضا الأم؟ هل يجوز العقد عليها بالزواج المنقطع؟ الروايات المعتبرة على شهادة الإمام الرضا (ع) ارتباط الفقاهة بالإتيان بالجديد تضعيف رض الصدر بالخيل الأعوجية الصلاة خلف مقلدي فضل الله حال محمد بن هارون التلعكبري رأي السيد السيستاني في التطبير قول المأموم : كذلك الله ربي صلاة آخر جمعة من شهر رمضان في كتاب (النمارق الفاخرة) هل هناك تناقض بين هاتين المسألتين؟ السيد الخميني (قد) وتحريم التطبير إشكال على تخصيص الأئمة بما تقوله الإمامية؟ السيد الخميني (قد) وموقفه من اقتراح استبدال الإطعام في محرم تسمية المولودة باسم فاطمة الزهراء (ع)؟ موقع قبر المحسن بن فاطمة (ع) حكم تصفيق "الشرباكة" في مناسبات أهل البيت (ع) مسح الوجه باليدين بعد القنوت عدم تطرق الزهراء (ع) لما جرى عليها في خطبتها حول ادعاء اليماني الأكل على الجرائد المتضمنة للفظ الجلالة التواصل مع المحبوب السابق اللون البني للدم هل هو من الحيض؟ سنية تشيعت وتريد التخميس حكم العادة السرية للمتزوجة اكتشاف عدم صحة السجود على شيء بعد الصلاة صبغ الحواجب الهدية المشكوك كونها للأم أم لمولودها أهم الأعمال للانتقال إلى سكن جديد تقبيل الزوجة هل يعد رجوعا؟ غسل زيارة النبي (ص) من الكويت إحرام المرأة بالعباءة السوداء نبوة عمران والد مريم المكث للمأموم قبل الركوع حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام تقديم نافلة الظهر على الأذان تقديم نافلة الظهر على الأذان وضع صور الأئمة (ع) في المجلس حكم الاشتغال بمهنة معلم الرسم حكم لعبة الريسك الإتيان بركعة من قيام بدلا من ركعتي الجلوس في الوتيرة الاغتسال من الجنابة مع عدم ملاحظة الماء (المني) لماذا الحزن على عدم تغسيل الإمام الحسين الشهيد (ع) وتكفينه؟ الانتقال إلى البيت الجديد في شهر صفر حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام حكم السعي في السرداب مقلد السيد السيستاني وعدم رضا والديه بالتطبير النظر في وجه المحجبة إن وضعت مساحيق التجميل قضاء غسل الجمعة واجزاءه عن الوضوء حكم مس القطع البالية من الميت الخروج من المسجد في الإعتكاف لاصق منع الحمل وحكمه الفقهي حول حكم النفقة بين العقد والزفاف حكم الغسل ثلاث مرات في الوضوء‏ حكم تغطية الوجه للمرأة عند السيد الخميني (قد) دعاء العهد بعد الفجر أو الشروق حكم الجيلاتين في الأدوية تعطر المرأة خارج المنزل أكل التمر بعدد فردي مقولة "لا غيبة لفاسق" رأي السيد الخوئي في كتاب سليم بن قيس مضمون الاختلاط المحرم حكم أبناء العلوية التي تزوجت بعامي زيارة الرسول (ص) يومي الجمعة والسبت هل تشفع الإمام الحسين (ع) في زواج قيس ولبنى؟ عدم اشتراط صحة السند في روايات المعاجز الحوزات في الكويت كفارة الإفطار العمدي مع الجهل بعدد الأيام شبهة حول استدلال الشيعة بآية التطهير أذى الوالدين من لبس العباءة أين يكون الإحرام للمسافر إلى جدة ثم مكة؟ الجنابة أثناء الوجود في عرفات ومزدلفة ومنى نية الغسل تساوي العصمة أو تفاوتها في أهل البيت (ع) الشراء من محلات marks and spencer ما مدى صحة رواية نطح السيدة زينب عليها السلام بالمحمل من هو الأولى بالحضانة ؟ حكم تناول اللحوم المشكوكة التذكية والمستوردة من دول مختلطة حكم إزالة القشور من الجسد طريقة الغسل الترتيبي لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود دخول الخادمة المسيحية المساجد حكم القطة داخل المنزل
الدليل على وجوب الزكاة كل عام

السؤال: لقد بحثت في الكتب الفقهية ولم أجد فيها ما يدل على وجوب الزكاة في كل عام، فهل هناك دليل يثبت تكرار الزكاة كل عام؟ الجواب: [t]الزكاة تطلق على أحد قسمين: [/t] [e]الأول:[/e] الزكاة في تسعة أمور فرضها رسول الله (ص) في شهر رمضان وعفا عما سوى ذلك، وهي زكاة الأنعام الثلاثة: الإبل والبقر والغنم، والغلات الأربعة: الحنطة والشعير والتمر والزبيب، والنقدين المسكوكين: الذهب والفضة. ويشهد بذلك نصوص كثيرة ومنها عدة روايات صحيحة. (راجع الكافي ج3 ص497 ح2، وص509 ح1، وص510 ح3، وص518 ح8). وهذه الزكاة يطلق عليها زكاة الأموال. [e]الثاني:[/e] زكاة الفطرة، وهذه يطلق عليها زكاة الرؤوس والأبدان لأنها تخرج بعدد الأنفس التي يعولها المخرج لها. وقد يستفاد من بعض الروايات الصحيحة أنها فرضت قبل القسم الأول. (الكافي ج4 ص171 ح3، من لايحضره الفقيه ج2 ص117 ح505) أما في القسم الأول فإن من أهم الأدلة على وجوب الزكاة كل عام ظاهر الروايات الصحيحة الدالة ، وكذلك ظاهر الروايات الصحيحة الدالة على اشتراط الحول في وجوب زكاة أنواع زكاة المال وبتعابير تدل على العموم وعلى تأسيس القاعدة من قبيل قول الإمام الباقر والصادق (ع) في الصحيح: [h]كل ما لم يحل عليه الحول عند ربه (صاحبه) فلا شيء عليه، فإذا حال عليه الحول وجب عليه [/h]، الواردة في زكاة البقر والغنم. (الكافي ج3 ص534 ح1، وص535 ح1) وقول الإمام الكاظم في صحيح علي بن يقطين في المال (النقدين) الذي لا يعمل به ولا يقلب (أي لا يتصرف به في التجارة): [h]تلزمه الزكاة في كل سنة إلا أن يسبك[/h] . (الكافي ج3 ص518 ح5) وقول الإمام الكاظم في معتبرة إسحاق بن عمار[h] حتى يحول عليه الحول وهو في يده[/h] . (الكافي ج3 ص525 ح1) والواردة في مال التجارة المختلف في وجوب الزكاة فيه أو استحبابه. وقد ورد اشتراط الحول فيما ثبت استحباب الزكاة فيه كما فيما رواه الكليني بسند صحيح عن محمد بن مسلم وزرارة عنهما (الباقر والصادق) جميعا عليهما السلام قالا: "وضع أمير المؤمنين (ع) على الخيل العتاق الراعية في كل فرس في كل عام دينارين، وجعل على البراذين (جمع البرذون وهو التركي من الخيل) دينارا". (الكافي ج3 ص530 ح1) وإثبات الاستحباب كل عام يكون قرينة قوية على أن الأمر كذلك على نحو الوجوب في الأنعام الثلاثة التي ثبت فيها وجوب الزكاة. نعم هناك خصوصية في الغلات الأربعة وهي أن الشخص إذا أخرج زكاتها فإن المتبقي عند الإنسان بعد الإخراج وهو المزكى لايزكى مرة ثانية في العام القابل بخلاف النقدين والأنعام الثلاثة فإنها تحتسب في زكاة العام القادم فيما إذا بلغت وغيرها حد النصاب، والمستند في ذلك ما رواه الكليني بسند صحيح عن زرارة وعبيد بن زرارة عن الإمام الصادق (ع)، مضافا إلى الأصل، وإلى أن الغلات ليست كالنقدين والأنعام الثلاثة فإن المتبقي منها بعد إخراج الزكاة لاتعد للنماء ولاتنمو بل هي إلى النقص أقرب. (راجع الكافي ج3 ص515 ح1 عنه الوسائل ج9 ص194، تذكرة الفقهاء ج5 ص146، ذخيرة المعاد للسبزواري ج1 ق3 ص443، مستمسك العروة الوثقى ج9 ص146) أما في القسم الثاني فالدليل على وجوبها في كل عام فضلا عن الإجماع والسيرة: ظهور الروايات بل صراحتها في ذلك من حيث ارتباطها بالصوم الذي يجب في كل عام، وما دل في بعض الروايات المعتبرة كرواية معتب عن الإمام الصادق (ع) من تحري جميع عيال الإمام (ع) والرقيق وغيرهم خوفا من موتهم إذا لم تدفع الزكاة عنهم، ووجه الاستدلال فيها أن من يعولهم الإنسان يختلفون بالزيادة والنقصان كل عام إما بالتوالد أو الموت أو أو الضيافة أو الشراء كما في الرقيق أو الإجارة كما في المخدوم، مما يقتضي أن يكون لكل عام حسابه الخاص في مقدار الفطرة، وهو يقتضي تكرر زكاة الفطرة كل عام. والخلاصة فإن استنباط الأحكام والفتوى بموجبه مختص بالفقهاء، وقد صرحوا بتكرار الزكاة كل عام، وليس لغير المجتهدين إلا أن يرجعوا في هذه المسألة وأمثالها إلى المجتهدين الذين تتوفر فيهم شروط التقليد.