مزامير داود واستعمال الموسيقى قبل الإسلام هل للإمام علي عليه السلام أبناء بإسم ابو بكر و عمر و عثمان ؟ المشاحنات والنزاعات بين الشيعة الاستفادة من الدورة الصيفية العلاقة مع القرآن الكريم استخدام الهاتف النقال الاتجار بذكر آل البيت (ع) الترفيه في الإسلام وصف الزهراء عليها السلام في نهج البلاغة من قسم أصول الدين والمذهب إلى خمسة؟ سبب تسمية علم الكلام بهذا الإسم؟ معنى قائد الغر المحجلين هل تربى ابن ملجم و شمر لعنهما الله عند الأمير (ع) ؟ الأعلم من الفقهاء دليل تحريم أكل لحم الأرنب حرمة الجمع بين أختين قراءة القرآن في فترة الحيض زواج الشيعية من المخالف الوسواس القهري أهم الإشكالات على فضل الله فضل الله و تجويز العادة السرية و الأغاني السحر وما يؤثر في دفعه السيد خاتمي وفضل الله وحدة الوجود و حكمه علة البكاء على المعصومين (ع) و آثاره الدنيوية و الأخروية آداب حضور مجالس سيد الشهداء عليه السلام قصة حلال المشاكل أسئلة رجالية موقف الإسلام من الأكل المشبوه بر الوالدين واحترامهما الغناء و آثاره الحدود الشرعية للتعامل مع الأجنبي العادة السرية و قضاء الصلوات الزواج الاجباري فضل الله و الافتراء على السيد شرف الدين قدس سره زواج البكر و إذن الولي عقد زواج المتعة لفترة طويلة العادة السرية أتعبتني نفسياً و بدنياً الأذكار و آثارها على الروح والجسد رأيكم في التطبير فدك بين الزهراء عليها السلام و ابو بكر الميزات التي اختص بها الإمام الرضا عليه السلام هل فضل الله ناصبي؟ هل إمام زماننا هم المراجع ؟! الفرق بين النفاق و التملق كتابة الوصية حول عبد الله بن سبأ ما رأيكم في مقلدي فضل الله ؟ التعامل مع الساحر أسباب و أوقات أجابة الدعاء هل هذا الزواج صحيح ؟ تفسير و تعليق حول رواية هل يحل لي الزواج منها ؟ تغسيل الميت أو المساعدة في تغسيله التمتع بالمشهورة بالزنا ما هو رأي السيد السيستاني دام ظله في فضل الله؟ سن بلوغ الفتاة صيغة أو نية غسل الجنابة كيفية الطلاق مع طول فترة طهر المواقعة الفرق بين الأكل في الصلاة والصوم مبدأ حساب المسافة في القاهرة وظيفة العوام تجاه تشكيكات المتلبسين بلباس أهل العلم أكل جبن كرافت سجدة الشكر أم سجدتا الشكر؟ رفع المأموم صوته في القنوت تخميس العيديات المهداة للأولاد استفسارات مسيحية حديثة عهد بالإسلام من هم الكيسانية؟ من يجوز "القفل" من الأحياء؟ وجود الممكنات شد الرحال إلى المراقد الطاهرة ميقات أهل الكويت تحديد مدة العشرة أيام في الإقامة اللف والدوران من الشيعة في الحوارات حول أبي بكر وعمر النهي عن الخروج قبل قيام القائم (ع) جواز دفع الصدقة إلى بني هاشم الدليل على وجوب الزكاة كل عام حقيقة العهود السليمانية السبعة معجزة أمير المؤمنين عليه السلام مع العبد السارق حكم أكل جيلاتين السمك الانقلاب والاستحالة في المطهرات تعريف المسجد الجامع ابتلاع النخامة وكفارة الجمع وجود أربعة وعشرين ألف آدم قبل آدمنا إضافة عمر الإنسان إلى غيره الفرق بين نية رجاء المطلوبية ولا بقصد الورود حكم المبتدأة في رؤية الدم حكم الطالب المسافر إلى البحرين يومين من كل أسبوع لبس الثوب الأحمر للشباب هل هذه العبارة تنافي العصمة؟ تحديد منتصف الليل بالنسبة إلى الصلاة والمبيت في منى النذر لعرس القاسم (ع) استهداف الشعائر الحسينية السيد السيستاني وتحريم الإدماء هل أفتى الشيخ اللنكراني (قد) ضد فضل الله؟ هل كلم الله تعالى النبي موسى (ع) في كربلاء؟ هل يجب الاغتسال على المرتد؟ غسل الإحرام ودخول الحرم في الفندق في المدينة هل تشجعون على إقامة هذه الخزعبلات؟ الزواج بالإكراه من سني الفرق بين السنة والسيرة امرأة تريد الزواج وزوجها مفقود التطبير مع عدم رضا الأم؟ هل يجوز العقد عليها بالزواج المنقطع؟ الروايات المعتبرة على شهادة الإمام الرضا (ع) ارتباط الفقاهة بالإتيان بالجديد تضعيف رض الصدر بالخيل الأعوجية الصلاة خلف مقلدي فضل الله حال محمد بن هارون التلعكبري رأي السيد السيستاني في التطبير قول المأموم : كذلك الله ربي صلاة آخر جمعة من شهر رمضان في كتاب (النمارق الفاخرة) هل هناك تناقض بين هاتين المسألتين؟ السيد الخميني (قد) وتحريم التطبير إشكال على تخصيص الأئمة بما تقوله الإمامية؟ السيد الخميني (قد) وموقفه من اقتراح استبدال الإطعام في محرم تسمية المولودة باسم فاطمة الزهراء (ع)؟ موقع قبر المحسن بن فاطمة (ع) حكم تصفيق "الشرباكة" في مناسبات أهل البيت (ع) مسح الوجه باليدين بعد القنوت عدم تطرق الزهراء (ع) لما جرى عليها في خطبتها حول ادعاء اليماني الأكل على الجرائد المتضمنة للفظ الجلالة التواصل مع المحبوب السابق اللون البني للدم هل هو من الحيض؟ سنية تشيعت وتريد التخميس حكم العادة السرية للمتزوجة اكتشاف عدم صحة السجود على شيء بعد الصلاة صبغ الحواجب الهدية المشكوك كونها للأم أم لمولودها أهم الأعمال للانتقال إلى سكن جديد تقبيل الزوجة هل يعد رجوعا؟ غسل زيارة النبي (ص) من الكويت إحرام المرأة بالعباءة السوداء نبوة عمران والد مريم المكث للمأموم قبل الركوع حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام تقديم نافلة الظهر على الأذان تقديم نافلة الظهر على الأذان وضع صور الأئمة (ع) في المجلس حكم الاشتغال بمهنة معلم الرسم حكم لعبة الريسك الإتيان بركعة من قيام بدلا من ركعتي الجلوس في الوتيرة الاغتسال من الجنابة مع عدم ملاحظة الماء (المني) لماذا الحزن على عدم تغسيل الإمام الحسين الشهيد (ع) وتكفينه؟ الانتقال إلى البيت الجديد في شهر صفر حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام حكم السعي في السرداب مقلد السيد السيستاني وعدم رضا والديه بالتطبير النظر في وجه المحجبة إن وضعت مساحيق التجميل قضاء غسل الجمعة واجزاءه عن الوضوء حكم مس القطع البالية من الميت الخروج من المسجد في الإعتكاف لاصق منع الحمل وحكمه الفقهي حول حكم النفقة بين العقد والزفاف حكم الغسل ثلاث مرات في الوضوء‏ حكم تغطية الوجه للمرأة عند السيد الخميني (قد) دعاء العهد بعد الفجر أو الشروق حكم الجيلاتين في الأدوية تعطر المرأة خارج المنزل أكل التمر بعدد فردي مقولة "لا غيبة لفاسق" رأي السيد الخوئي في كتاب سليم بن قيس مضمون الاختلاط المحرم حكم أبناء العلوية التي تزوجت بعامي زيارة الرسول (ص) يومي الجمعة والسبت هل تشفع الإمام الحسين (ع) في زواج قيس ولبنى؟ عدم اشتراط صحة السند في روايات المعاجز الحوزات في الكويت كفارة الإفطار العمدي مع الجهل بعدد الأيام شبهة حول استدلال الشيعة بآية التطهير أذى الوالدين من لبس العباءة أين يكون الإحرام للمسافر إلى جدة ثم مكة؟ الجنابة أثناء الوجود في عرفات ومزدلفة ومنى نية الغسل تساوي العصمة أو تفاوتها في أهل البيت (ع) الشراء من محلات marks and spencer ما مدى صحة رواية نطح السيدة زينب عليها السلام بالمحمل من هو الأولى بالحضانة ؟ حكم تناول اللحوم المشكوكة التذكية والمستوردة من دول مختلطة حكم إزالة القشور من الجسد طريقة الغسل الترتيبي لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود دخول الخادمة المسيحية المساجد حكم القطة داخل المنزل
اللف والدوران من الشيعة في الحوارات حول أبي بكر وعمر

السؤال :
نرى مناقشات علمائنا في المستقلة وكثرة إفحام السنة لهم، مثال: الشيخ الخفاجي يسأله الهاشمي أن الشيخ المفيد يكفر في كتبه أبوبكر وعمر ويسأل الشيخ عن رأيه فيأخذ الشيخ ساعة ونصف باللف والدوران ولايجيب على السؤال، عثمان الخميس أكثر من عشرة حلقات يسأل المحاورين له: هل أبوبكر وعمر نواصب؟ فيأخذ علمائنا باللف والدوران ولايجيبون عن السؤال، بالرغم من أنه يقول لهم أن بن باز والعثيمين يقولون: علماء الشيعه كفار والعامه جهلاء، فكيف لمشاهد يريد أن يقتنع بالمذهب الشيعي أن يتقبل كلمة صدق من رجل تسأله سؤالا محددا فيأخذ باللف والدوران حول نفسه بصورة واضحه، بعثنا لكم بسؤال حول صيام عاشوراء، فأكثر خطبائنا على المنابر ينهون عن صيامه فرحا أو تمسكا بسنة آل أبي سفيان مع أن جميع مصادر الشيعة تروي عن الرسول الأكرم والإمام علي صلوات الله عليهم يؤكدون أن صيام تاسوعاء وعاشوراء يكفر سنة قادمة، فما رأيكم بهذه المواضيع ؟



الجواب:



لست في صدد تقييم من شارك حتى الآن في حوارات المستقلة، ولكنني أرى أن المشاركة في أي حوار في القضايا الخلافية بين السنة والشيعة تحتاج إلى توفر شروط لم تكن متحققة في حوارات قناة المستقلة، مثل تكافوء الفرص للمتحدثين والمتصلين، عدم المقاطعة من قبل مدير الحوار، عدم وقوفه العلني مع الطرف المقابل للشيعة، 

ولقد ذكرتم ثلاث نقاط خلل كمصاديق على المحاورين الشيعة في كلامكم، اثنتان منها تعودان إلى اللف والدوران في تكفير الشيخ المفيد لأبي بكر وعمر وفي نصبهما، وثالثة حول صيام عاشوراء، علما بأنه لم يصلني أي سؤال من قبل عن صيام عاشوراء من قبلكم، ولعله قد حصل خلل في عملية وصول الرسالة.

أما في خصوص موقف الشيعة من أبي بكر وعمر فهو واضح جدا في كتبهم، غير أننا مأمورون بالتقية فيهما ومن ثم فلايمكننا أن نجهر برأينا فيهما، والمحاور لو كان مطلعا على ما في كتبنا كما هي العادة فإنه يكون عالما برأينا، ولايحتاج إلى طرح هذا السؤال الذي تكون له دوافع أخرى. 

وبغض النظر عن هذا فإن الفطنة والنباهة مع قناة المستقلة ومن تستضيفهم يقتضي ذلك لأن لهم موقفا واضحا في إثارة الفتن وخلق العداوات بين السنة والشيعة، وتاريخهم على قصره شاهد على ذلك، وهم لايهدفون إلى حوار حقيقي بل يهدفون إلى اقتناص كلمة إدانة واضحة من المحاور الشيعي ضد أبي بكر وعمر حتى يقوموا بعملية التشهير التي يهدفون إليها، وتأليب السنة على الشيعة، وهذا ما يدعو إلى الحذر منهم ومن ألاعيبهم وغاياتهم، ومن هنا لو كان الحوار جانبيا وغير علني فإن الحوار سيكون أكثر صراحة وشفافية وسيتم من دون مضاعفات سلبية.

وما أود تأكيده هنا أن مسألة التقية وعدم إبداء الموقف الحقيقي يمارسه هؤلاء قبل الشيعة، فهم لايبدون رأيهم في الدولة التي يقيمون فيها ويقدمون منها برامجهم هل هي محاربة للإسلام أم لا؟ وهل يجب على المسلمين محاربتها أم لا؟ وغير ذلك مما صار معروفا رأيهم فيها، بل إن مسألة استعمال أهل السنة التقية مع أهل السنة تعد من المسائل المنتشرة بينهم أنفسهم، وسأكتفي بذكر شاهد واحد لأدعم به رأيي.

يقول القرطبي في المسائل المرتبطة بتفسير آية النبأ:

"الثالثة: قال ابن العربي: ومن العجب أن يجوز الشافعي ونظراؤه إمامة الفاسق، ومن لايؤتمن على حبة مال كيف يصح أن يؤتمن على قنطار دين، وهذا إنما كان أصله أن الولاة الذين كانوا يصلون بالناس لما فسدت أديانهم ولم يمكن ترك الصلاة وراءهم، ولا استطيعت إزالتهم صلي معهم وراءهم، كما قال عثمان: الصلاة أحسن ما يفعل الناس، فإذا أحسنوا فأحسن، وإذا أساؤوا فاجتنب إساءتهم، ثم كان من الناس من إذا صلى معهم تقية أعادوا الصلاة لله، ومنهم من كان يجعلها صلاته، وبوجوب الإعادة أقول، فلا ينبغي لأحد أن يترك الصلاة من لايرضى من الأئمة ولكن يعيد سرا في نفسه، ولايؤثر ذلك عند غيره". (الجامع لأحكام القرآن ج16 ص205)

أما بالنسبة لصيام تاسوعاء وعاشوراء فإن مجرد وجود الرواية بها في كتبنا لايكفي للحكم باستحباب الصيام بل لابد من ملاحظة الروايات المعارضة، وملاحظة جهة الصدور وكيفية الجمع، وهذا شأن الفقهاء، والمشهور بين الفقهاء الإمامية أن المشهور لو أخذ برواية ضعيفة وأعرض عن الصحيحة فإن العمل على الضعيفة منها.

ومن قال باستحباب الصوم في يوم عاشوراء شرط ذلك بعدم قصد التبرك، وأن يكون صوم الصائم حزنا.