مزامير داود واستعمال الموسيقى قبل الإسلام هل للإمام علي عليه السلام أبناء بإسم ابو بكر و عمر و عثمان ؟ المشاحنات والنزاعات بين الشيعة الاستفادة من الدورة الصيفية العلاقة مع القرآن الكريم استخدام الهاتف النقال الاتجار بذكر آل البيت (ع) الترفيه في الإسلام وصف الزهراء عليها السلام في نهج البلاغة من قسم أصول الدين والمذهب إلى خمسة؟ سبب تسمية علم الكلام بهذا الإسم؟ معنى قائد الغر المحجلين هل تربى ابن ملجم و شمر لعنهما الله عند الأمير (ع) ؟ الأعلم من الفقهاء دليل تحريم أكل لحم الأرنب حرمة الجمع بين أختين قراءة القرآن في فترة الحيض زواج الشيعية من المخالف الوسواس القهري أهم الإشكالات على فضل الله فضل الله و تجويز العادة السرية و الأغاني السحر وما يؤثر في دفعه السيد خاتمي وفضل الله وحدة الوجود و حكمه علة البكاء على المعصومين (ع) و آثاره الدنيوية و الأخروية آداب حضور مجالس سيد الشهداء عليه السلام قصة حلال المشاكل أسئلة رجالية موقف الإسلام من الأكل المشبوه بر الوالدين واحترامهما الغناء و آثاره الحدود الشرعية للتعامل مع الأجنبي العادة السرية و قضاء الصلوات الزواج الاجباري فضل الله و الافتراء على السيد شرف الدين قدس سره زواج البكر و إذن الولي عقد زواج المتعة لفترة طويلة العادة السرية أتعبتني نفسياً و بدنياً الأذكار و آثارها على الروح والجسد رأيكم في التطبير فدك بين الزهراء عليها السلام و ابو بكر الميزات التي اختص بها الإمام الرضا عليه السلام هل فضل الله ناصبي؟ هل إمام زماننا هم المراجع ؟! الفرق بين النفاق و التملق كتابة الوصية حول عبد الله بن سبأ ما رأيكم في مقلدي فضل الله ؟ التعامل مع الساحر أسباب و أوقات أجابة الدعاء هل هذا الزواج صحيح ؟ تفسير و تعليق حول رواية هل يحل لي الزواج منها ؟ تغسيل الميت أو المساعدة في تغسيله التمتع بالمشهورة بالزنا ما هو رأي السيد السيستاني دام ظله في فضل الله؟ سن بلوغ الفتاة صيغة أو نية غسل الجنابة كيفية الطلاق مع طول فترة طهر المواقعة الفرق بين الأكل في الصلاة والصوم مبدأ حساب المسافة في القاهرة وظيفة العوام تجاه تشكيكات المتلبسين بلباس أهل العلم أكل جبن كرافت سجدة الشكر أم سجدتا الشكر؟ رفع المأموم صوته في القنوت تخميس العيديات المهداة للأولاد استفسارات مسيحية حديثة عهد بالإسلام من هم الكيسانية؟ من يجوز "القفل" من الأحياء؟ وجود الممكنات شد الرحال إلى المراقد الطاهرة ميقات أهل الكويت تحديد مدة العشرة أيام في الإقامة اللف والدوران من الشيعة في الحوارات حول أبي بكر وعمر النهي عن الخروج قبل قيام القائم (ع) جواز دفع الصدقة إلى بني هاشم الدليل على وجوب الزكاة كل عام حقيقة العهود السليمانية السبعة معجزة أمير المؤمنين عليه السلام مع العبد السارق حكم أكل جيلاتين السمك الانقلاب والاستحالة في المطهرات تعريف المسجد الجامع ابتلاع النخامة وكفارة الجمع وجود أربعة وعشرين ألف آدم قبل آدمنا إضافة عمر الإنسان إلى غيره الفرق بين نية رجاء المطلوبية ولا بقصد الورود حكم المبتدأة في رؤية الدم حكم الطالب المسافر إلى البحرين يومين من كل أسبوع لبس الثوب الأحمر للشباب هل هذه العبارة تنافي العصمة؟ تحديد منتصف الليل بالنسبة إلى الصلاة والمبيت في منى النذر لعرس القاسم (ع) استهداف الشعائر الحسينية السيد السيستاني وتحريم الإدماء هل أفتى الشيخ اللنكراني (قد) ضد فضل الله؟ هل كلم الله تعالى النبي موسى (ع) في كربلاء؟ هل يجب الاغتسال على المرتد؟ غسل الإحرام ودخول الحرم في الفندق في المدينة هل تشجعون على إقامة هذه الخزعبلات؟ الزواج بالإكراه من سني الفرق بين السنة والسيرة امرأة تريد الزواج وزوجها مفقود التطبير مع عدم رضا الأم؟ هل يجوز العقد عليها بالزواج المنقطع؟ الروايات المعتبرة على شهادة الإمام الرضا (ع) ارتباط الفقاهة بالإتيان بالجديد تضعيف رض الصدر بالخيل الأعوجية الصلاة خلف مقلدي فضل الله حال محمد بن هارون التلعكبري رأي السيد السيستاني في التطبير قول المأموم : كذلك الله ربي صلاة آخر جمعة من شهر رمضان في كتاب (النمارق الفاخرة) هل هناك تناقض بين هاتين المسألتين؟ السيد الخميني (قد) وتحريم التطبير إشكال على تخصيص الأئمة بما تقوله الإمامية؟ السيد الخميني (قد) وموقفه من اقتراح استبدال الإطعام في محرم تسمية المولودة باسم فاطمة الزهراء (ع)؟ موقع قبر المحسن بن فاطمة (ع) حكم تصفيق "الشرباكة" في مناسبات أهل البيت (ع) مسح الوجه باليدين بعد القنوت عدم تطرق الزهراء (ع) لما جرى عليها في خطبتها حول ادعاء اليماني الأكل على الجرائد المتضمنة للفظ الجلالة التواصل مع المحبوب السابق اللون البني للدم هل هو من الحيض؟ سنية تشيعت وتريد التخميس حكم العادة السرية للمتزوجة اكتشاف عدم صحة السجود على شيء بعد الصلاة صبغ الحواجب الهدية المشكوك كونها للأم أم لمولودها أهم الأعمال للانتقال إلى سكن جديد تقبيل الزوجة هل يعد رجوعا؟ غسل زيارة النبي (ص) من الكويت إحرام المرأة بالعباءة السوداء نبوة عمران والد مريم المكث للمأموم قبل الركوع حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام تقديم نافلة الظهر على الأذان تقديم نافلة الظهر على الأذان وضع صور الأئمة (ع) في المجلس حكم الاشتغال بمهنة معلم الرسم حكم لعبة الريسك الإتيان بركعة من قيام بدلا من ركعتي الجلوس في الوتيرة الاغتسال من الجنابة مع عدم ملاحظة الماء (المني) لماذا الحزن على عدم تغسيل الإمام الحسين الشهيد (ع) وتكفينه؟ الانتقال إلى البيت الجديد في شهر صفر حكم العزف على الأورغ اكتشاف لبس المخيط بعد عقد الإحرام حكم السعي في السرداب مقلد السيد السيستاني وعدم رضا والديه بالتطبير النظر في وجه المحجبة إن وضعت مساحيق التجميل قضاء غسل الجمعة واجزاءه عن الوضوء حكم مس القطع البالية من الميت الخروج من المسجد في الإعتكاف لاصق منع الحمل وحكمه الفقهي حول حكم النفقة بين العقد والزفاف حكم الغسل ثلاث مرات في الوضوء‏ حكم تغطية الوجه للمرأة عند السيد الخميني (قد) دعاء العهد بعد الفجر أو الشروق حكم الجيلاتين في الأدوية تعطر المرأة خارج المنزل أكل التمر بعدد فردي مقولة "لا غيبة لفاسق" رأي السيد الخوئي في كتاب سليم بن قيس مضمون الاختلاط المحرم حكم أبناء العلوية التي تزوجت بعامي زيارة الرسول (ص) يومي الجمعة والسبت هل تشفع الإمام الحسين (ع) في زواج قيس ولبنى؟ عدم اشتراط صحة السند في روايات المعاجز الحوزات في الكويت كفارة الإفطار العمدي مع الجهل بعدد الأيام شبهة حول استدلال الشيعة بآية التطهير أذى الوالدين من لبس العباءة أين يكون الإحرام للمسافر إلى جدة ثم مكة؟ الجنابة أثناء الوجود في عرفات ومزدلفة ومنى نية الغسل تساوي العصمة أو تفاوتها في أهل البيت (ع) الشراء من محلات marks and spencer ما مدى صحة رواية نطح السيدة زينب عليها السلام بالمحمل من هو الأولى بالحضانة ؟ حكم تناول اللحوم المشكوكة التذكية والمستوردة من دول مختلطة حكم إزالة القشور من الجسد طريقة الغسل الترتيبي لزوم الخروج من الماء أثناء الغسل تحت الدش ثم العود دخول الخادمة المسيحية المساجد حكم القطة داخل المنزل
السحر وما يؤثر في دفعه

السؤال : بسم الله الرحمان الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته الحمدلله على كل شىء والصلاة والسلام على محمد (ص اكتب لكم قصتي لعل سبحانه وتعالى يكتب لي الفرج على ايدكم انا الآن مطلقة ومعي طفلة عمرها سنة وستة اشهر ، كنت متزوجة لفتر اربع سنوات وتم طلاقي منذ اربعة اشهر فقط ولكني اتالم الى اليوم ولا استطيع النسيان لقد تزوجنا عن حب واقتناع وعشنا معنا لمدة سنتين نحب بعضنا ونحترم ونتفاهم ونضحك ونقدر بعضنا البعض، الى ان دخلت في حياتنا امراة قلبت حياتنا ، بدا زوجي يبعد عني ولايعطيني حقوقي الزوجية، في البداية ظننت انه بسبب حملي وانه قلق علي وعلى الجنين بسبب اجهضاتي السابقة....ولكن بعد ولادة طفلتي لم يرجع الي وبالعكس صار ينام في الصالة وصار لا يحب رفقتي ولا كلامي، اكتشفت انه معه علاقة من امراة وتلك المراة تريده من قبل ان يتزوجني...حتى انها اتت الى عرسي وحاولت مصادقتي ولكن الله تعالى نبهني (احلام ورؤيا) وتحذرت منها ،واخبرت زوجي عنها وحلف بالمصحف انه لا توجد اي علاقة بينهما...ولكن بعد ولادة طفلتي زاد البعد وصار كثير الطلعات ولا يتصل اذا سافر واذا جاء يسال عن البنت فقط وليس عني وانا صابرة ظنا بي انها فترة برود يمر بها اي انسان الى ان اكتشفت صوره مع تلك المراة في فندق خارج البلد ولا استطيع وصف الصور على كل حال واجهنه واهله بكل شيء وهو عاهد اهله انه سيقطع علاقته ويرجع لي ولبيته وانا رضيت من اجل ابنتي ولكنه لم يترك شىء بالعكس كانه زاد وتيقنت انه ليس بطبيعي (اي مسحور) لانني اعرف شخصيته وايضا وجدت حروز مكتوبة باسمه واسم تلك المراة محبة..وارسلتها الى احد الشيوخ وقال لي انه سيفكها لكنه لم يستطيع وقال لي ان تلك المراة قوية وصعب فك السحر!! المهم بعد سماعي لهذا اقتنعت داخلي ان زوجي مسير وليس مسيطر بافعاله واقواله ...واستحملت وصبرت ودعوت ربي ان يهدية ويفكه ولكنه زاد با حتى لا يهتم بالبيت واغراض البيت والفواتير ولكني انا صابرة ...الى ان تعبت تلك المراة من الانتظار وقررت ان تخرجني من حياته واقنعته ان يطلقني وطلقني (اسبوع وهو يتصل بي ويقول انه يريد ان ننفصل ولكن عندما ياتي البيت لا ينطق بكلمة ) الان انا عند اهلي وهو لا يتصل حتى يسال عن ابنته (علما انه كان متيما بها) ولكن لا ادري ماذا حل به ؟ انا ما زلت احبه ولاادري لماذا واتمنى ان ينفك سحره ويرجع لي ولابنتي هل يمكن فك سحره (علما باني كنت دائما اخبره انه مو طبيعي وانه يمكن يكون مسحور او محسود وكان ما يصدق) واذا كان مسحور بسحرنجس؟ او هل هناك آيات او ادعية وصلوات يمكني تاديتها لفك السحر وتفريج الهم (علما اني اقرا الايات وعندي مجموعة ادعية ) اتمنى انكم تنصحوني وترشدوني والله يوفقكم الجواب : أصل وجود السحر وتأثيره مما هو مورد التسالم، وقد ورد ذكره في القرآن الكريم قال تعالى: وما كفر سليمان ولكن الشياطين كفروا يعلمون الناس السحر وما أنزل على الملكين ببابل هاروت وماروت وما يعلمان من أحد حتى يقولا إنما نحن فتنة فلاتكفر فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله (البقرة/102) ولكن هل أن هناك سحرا أصاب زوجك أم لا فليس لي الجزم والحكم بذلك، وخاصة أنني علمت ببعض الحالات التي ادعي فيها وجود السحر أو ما يسمونه بـ "العمل" وتبين بعد ذلك أن الشخص مصاب بمرض عضوي. كما أنني ألمس أن هناك محاولة من الأطراف المتنازعة إلى التخلص من المسؤوليات المترتبة على الزواج أو التخلص من التهاون والتقصير بسبب الانقياد وراء الشهوات والنزوات بإلقاء اللوم على الآخرين وعلى السحرة. وعلى فرض إصابة زوجك السابق به فليست لي معرفة بطرق فكه، وخاصة أن بعض طرق فك السحر تكون بالسحر، ولعلي لا أبالغ لو قلت أن أكثرها كذلك، وفك السحر بالسحر في مثل حالتك من المحرمات عند بعض الفقهاء حيث أن موارد الجواز عندهم تكون في مثل إنقاذ النفس المحترمة أو دفع دعوى مدعي النبوة، ويستفاد من كلام بعضهم أن جواز الدفع أعم، وعليك بالاستفتاء من مرجع تقليدك. (راجعي على سبيل المثال: صراط النجاة ج5 ص343 السؤال 1105 و1107، وج9 ص144 السؤال 468، ومنهاج الصالحين للسيد السيستاني ج2 ص13 المسألة 23) ولكن أستطيع أن أنقل لك أيتها الأخت الفاضلة بعض ما ورد من روايات تذكر ما ينفع في دفع السحر قبل وبعد تحققه: 1 – ما روي عن أمير المؤمنين (ع) أنه قال: اكتب في رق ظبي وعلقه عليك فإنه لايضرك ولايجوز كيده فيك: [h]بسم الله وبالله، بسم الله وما شاء الله، بسم الله لاحول ولاقوة إلا بالله، قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لايصلح عمل المفسدين، فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون، فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين[/h]. (البحار ج92 ح1) 2 – وعن محمد بن مسلم قال: [h]هذه العوذة التي أملاها علينا أبو عبدالله الصادق (ع) يذكر أنها وراثة وأنها تبطل السحر، تكتب على ورق ويعلق على المسحور: قال موسى ما جئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لايصلح عمل المفسدين * ويحق الله الحق بكلماته ولو كره المجرمون (يونس/81-82)، أأنتم أشد خلقا أم السماء بناها * رفع سمكها فسواها (النازعات/27-28)، [h]فوقع الحق وبطل ما كانوا يعملون * فغلبوا هنالك وانقلبوا صاغرين * وألقي السحرة ساجدين * قالوا آمنا برب العالمين * رب موسى وهارون [/h](الأعراف / 118 – 122). [/h](البحار ج92 ص127 ح5) 3 – عن محمد بن عيسى، قال: سألت الرضا (ع) عن السحر، قال: [h]هو حق وهم يضرون بإذن الله، فإذا أصابك ذلك فارفع يدك بحذاء وجهك واقرأ عليها: "بسم الله العظيم رب العرش العظيم إلا ذهبت وانقرضت".[/h] (البحار ج92 ص129 ح9) 4 – وورد أن تقول سبع مرات: سنشد عضدك بأخيك ونجعل لكما سلطانا فلايصلون إليكما بآياتنا أنتما ومن اتبعكما الغالبون (القصص/35) 5 – وعن رسول الله (ص): يا علي من خاف شيطانا أو ساحرا فليقرأ إن ربكم الله الذي خلق السماوات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يغشي الليل النهار يطلبه حثيثا والشمس والقمر والنجوم مسخرات بأمره ألا له الخلق والأمر تبارك الله رب العالمين (الأعراف/54) 6 – ومما ورد فيما ورد على النبي (ص) من النداء ليلة الإسراء من قبل الله تعالى: [h]"يا محمد إن السحر لم يزل قديما وليس يضر شيئا إلا بإذني، فمن أحب أن يكون من أهل عافيتي من السحر فليقل: "اللهم رب موسى وخاصه بكلامه، وهازم من كاده بسحره بعصاه، ومعيدها بعد العود ثعبانا، وملقفها إفك أهل الإفك، ومفسد عمل الساحرين ومبطل كيد أهل الفساد، من كادني بسحر أو بضر عامد أو غير عامد، أعلمه أو لا أعلمه، أخافه أو لا أخافه فاقطع من أسباب السماوات عمله حتى ترجعه عني غير نافذ ولاضار لي، ولا شامت بي، إني أدرأ بعظمتك في نحور الأعداء، فكن لي منهم مدافعا أحسن مدافعة وأتمها يا كريم". فإنه إذا قال ذلك لم يضره سحر ساحر جني ولا إنسي أبدا[/h]. (البحار ج92 ص319) وكذلك ورد نفع المعوذتين في دفع السحر. (البحار ج92 ص129 ح9) وكذلك بعض الأحراز الخاصة ومنها المذكور في البحار ج91 ص193 ح3.