المقدمة الاهداء . . . المقدمة المدخل المدخل 1 - هل كان حديثا جماهيريا ؟ 2 - هل كانت مبادرة أم ردة فعل ؟ 3 - الغرض من طرح الموضوع 4 - هل كان طرحا علميا ؟ 5 - أهمية الكلام وخطورته موقف الحوزة العلمية محاولات فاشلة موجبات الضلال أحكام مترتبة على الضلال غفلة أم تغافل ؟ الباب الأول : منزلة الزهراء أقوال ( فضل الله ) الفصل الأول : قيمة المعرفة: قوام الايمان على ثلاثة أمور أي هذه المرتكزات أهم ؟ لا عقد من دون معرفة دور المعرفة الاخبار الدالة على تفاضل الايمان بالمعرفة الطائفة الأولى: أخبار تفاوت إيمان سلمان وأبي ذر الطائفة الثانية : الاخبار الدالة على أن حديثهم صعب مستصعب الطائفة الثالثة : الأحاديث مدح يونس بن عبد الرحمن تفاوت حب الله للاختلاف في معرفته معرفة مقامات أهل البيت عليهم السلام من موجبات التفاضل مناقشة مع الذهبي حديث صحيح عند أهل السنة غريب على شيعي ! ما لا نحتاجه من الجوانب الغيبية في زواجها ! ومن مغالطات ( فضل الله ) مناقشة ( فضل الله ) في تفسير آية تفاضل الأنبياء خلاصة الكلام في المسألة الأولى الفصل الثاني :سيادة الزهراء على نساء العالمين أولا : من منظار أهل السنة روايات أهل السنة الناصة على التفضيل كلام الآلوسي في تفضيل الزهراء عليها السلام كلام أعلام السنة في تفضيل الزهراء عليها السلام تعليق على الروايات المفضلة لغير الزهراء عليها السلام شبهة منافاة التفضيل مع القرآن و جوابها أقوال المفسرين في دفع الشبهة ثانيا : من منظار مذهب أهل البيت عليهم السلام أحاديث السيادة في روايات الامامية النتيجة المحصلة من الروايات السابقة أقوال أقطاب الطائفة في سيادة الزهراء عليها السلام هل في التفضيل إيجاد للخلاف ؟ سيادة مريم والزهراء كسيادة الحسنين ! أفضلية فاطمة من أدلة أخرى أ - حديث الكفؤ سند حديث الكفؤ دلالة حديث الكفؤ منزلة أمير المؤمنين عليه السلام العلاقة بين منزلة أمير المؤمنين والزهراء عليهما السلام مناقشة المجلسي ب - حديث استسرار النبي صلى الله عليه وآله للزهراء عليها السلام في مرض وفاته ج - أحاديث مختلفة ترشد لأفضليتها مقام الزهراء عليها السلام في كلمات الامام الخميني الفصل الثالث : طهارة الزهراء عليها السلام البتول في اللغة : البتول في الروايات الخلاصة في روايات طهارة الزهراء روايات أهل السنة في طهارة الزهراء عليها السلام مناقشة ابن حجر في ادعائه 1 - رواية الكافي 2 - رواية الفقيه جواب الشيخ البهائي اعتراض العلامة الخواجوئي على البهائي مناقشة العلامة الخواجوئي الأجوبة المشتركة على روايتي الكافي والفقيه الأجوبة الخاصة لروايتي الفقيه والكافي اعتراض من غير فحص ! هل يوجد تعارض في الروايات المثبتة ! شبهات متبقية الشبهة الأولى جواب الشبهة الأولى وجوه أخرى في تفسير الآية رأي العلامة المجلسي ومناقشته الشبهة الثانية و جوابها هل في حديث العلل دلالة منكرة ؟ الشبهة الثالثة وجوابها ولدت الزهراء عليها السلام طاهرة مطهرة الباب الثاني : مصحف فاطمة كلمات (فضل الله) الفصل الأول : تسمية مصحف فاطمة عليها السلام الفصل الثاني : كاتب مصحف فاطمة عليها السلام الروايات الدالة على أن مصحف فاطمة بخط الامام علي الرواية الأولى ( ضغث على إبالة ) . . . أقوال أعلام الطائفة في المراد من أبي عبيدة منشأ الخبط الرواية الثانية جواب تشكيكات (فضل الله) الرواية الثالثة سر الاجتهاد قبال النص . . . ! شبهة ركيكة الجهل بحقيقة التعارض هل أنزل مصحف فاطمة مكتوبا ؟ ! من المحرف والمزور ؟ الفصل الثالث : مصدر مصحف فاطمة عليها السلام الامر الأول : الامر الثاني : مناقشة الاحتمال الأول مناقشة الاحتمال الثاني : استنكار رأي الامام الخميني ! جواب الامام الخميني الفرق بين النبي والمحدث رأي العلامة المجلسي رأي الشيخ المفيد الروايات المؤيدة لرأي المفيد الملك أم جبرائيل ؟ مناقشة الاحتمال الثالث البحث في الامر الثاني:أسباب القول بأن مصدر مصحفها هو الرسول مناقشة السبب الأول مناقشة السبب الثاني جهل أم استخفاف بالعقول ؟ ! خلط وخبط ! لوح وكريسة فاطمة أين الأمانة العلمية ؟ الفصل الرابع : محتوى مصحف فاطمة عليها السلام أحاديث محتوى مصحف فاطمة هل في مصحف فاطمة المواعظ والنصائح ؟ وماذا عن الوصايا ؟ الجفر وعاء الكتب الأئمة عليهم السلام ومصحف فاطمة عليها السلام الروايات الموهمة لوجود الحلال والحرام في مصحف فاطمة مناقشة مدلول الرواية عود الضمير إلى الأقرب الرواية الثانية رواية حبيب الخثعمي : خطأ متكرر . . . ! مناقشة الرواية الثانية مصحف فاطمة مما يتوارثه المعصوم النتيجة في أحاديث محتوى مصحف فاطمة خلاصة مناقشات مباحث مصحف فاطمة الفصل الخامس : هل في مصحف فاطمة عليها السلام القرآن ؟ الروايات النافية لوجود القرآن في مصحف فاطمة الروايات المثبتة لوجود القرآن في مصحف فاطمة هل يمكن الجمع بين الروايات السابقة ؟ الفصل السادس : نسبة كتاب ( الاختصاص ) الامر الأول :هل أغلب علمائنا لا ينسبونه للمفيد ؟ مناقشة الأمر الأول الأمر الثاني : هل أن بعض ما فيه مخالف للعقل ؟ وجوه عدم التعقل في الرواية الوجه الأول جواب الوجه الأول الوجه الثاني و جوابه الوجه الثالث و جوابه الوجه الرابع و جوابه الشيخ المفيد يرد على الاعتراض ابن حجر ومعجزة رد الشمس إنذار من الامام الباقر والصادق عليهما السلام إلى . . . ! وماذا عن جلوس الله على عرشه ! الباب الثالث : أحزان الزهراء الفصل الأول : بكاء الزهراء عليها السلام ؟ :كلمات ( فضل الله ) الإيراد الأول و الثاني و الثالث الإيراد الرابع و الخامس وقفة قصيرة مع ( الهوامش ) الإيراد السادس الايراد السابع الايراد الثامن الفصل الثاني : بيت الأحزان : كلمات ( فضل الله ) الباب الرابع : الاعتداء على الزهراء الفصل الأول : دخول بيت الزهراء عليها السلام :كلمات ( فضل الله ) مصادر دخول بيت الزهراء آراء مفروضة ! ( وجاء بمطفئة الرضف ) الفصل الثاني : إحراق بيت فاطمة والاعتداء عليها :كلمات ( فضل الله ) أ - هل أحرق بيت الزهراء ؟ مصادر إخراق البيت شبهة توارث الحطب و جوابها ب - التحليل التاريخي : مناقشة تحليل ( فضل الله ) جواب الشيخ عباس القمي استبعاد القوم لقذف فاطمة الشهيد الصدر وتحليل فضل الله تعليق لمؤلف ( الهوامش ) و جوابه ج - رأي الشهيد الصدر نسبة ظالمة للشهيد الصدر تفسير غريب لآية قرآنية د - رأي السيد شرف الدين هـ - الآراء المتعددة ( وجاء بقرني حمار ) . . . الفصل الثالث : ضرب الزهراء عليها السلام : كلمات ( فضل الله ) مصادر ضرب الزهراء الفصل الرابع : كسر ضلع الزهراء عليها السلام :كلمات ( فضل الله ) هل تراجع في رأيه ؟ الملاحظة الأولى مصادر كسر الضلع رأي السيد الخوئي في كسر الضلع الملاحظة الثانية هل كل ما هو ضعيف سنداً مردود ؟ مناقشة هذا الزعم رأي الشيخ المفيد رأي السيد الخوئي رأي السيد الداماد القرئن الدالة على صحة الخبر أ - القرائن الداخلية 1- المواعظ الرفيعة و الأدلة العقلية المتينة 2- علو المضمون رأي الشيخ كاشف الغطاء رأي السيد الداماد رأي السيد الخوئي رأي الشيخ الوحيد الخرساني رأي السيد محسن الأمين رأي العلامة المجلسي رأي السيد عبد الله شبر ب - القرائن الخارجية 1- أخبار المغيّبات 2- أخبار المثالب في عهود التقية التنكيل في عهد معاوية بمن ينشر الفضائل والمثالب بين المغيرة وصعصعة بن صوحان تأثير البطش الأموي في كلام الشيخ المفيد : و تأثيره في كلام ابن أبي الحديد تحديد المدائني لمراحل التنكيل والوضع في عهد بني أمية تعليق لابن رستم الطبري البخاري يتستر على عمر ! تعتيم محدثي السنة والشيعة فيما جرى على الزهراء سلام الله عليها ! ومن تناقضات ( فضل الله ) . . . ج - اجتماع القرائن الداخلية والخارجية مناقشة نطبيق الشهرة العلمية على المورد الفصل الخامس : اسقاط الجنين :كلمات ( فضل الله ) الملاحظة الأولى:تشكيك عن جهل الملاحظة الثانية :عدم إيداء الري في قبول الروايات الملاحظة الثالثة :فهم مغلوط لكلام المفيد الملاحظة الرابعة :مصادر السقط الشهيد المحسن مصادر الشهيد محسن في أحاديث الشيعة المسندة ( سكت ألفا ونطق خلفا ) الشهيد محسن عليه السلام في رواياتنا المرسلة وكلمات علمائنا ومؤرخينا الخلل في الأمانة أم في الفهم ؟ ممن كان الاعتراف بالتوراة ؟ ! الشهيد محسن عليه السلام في مصادر أهل السنة قتل المحسن عليه السلام في مصادر السنة مناقشة الكنجي وسبط ابن الجوزي والحارثي الملاحظة الخامسة :مقصود الشيخ المفيد في الارشاد الباب الخامس:شبهات حول الاعتداء شبهات حول ظلم الزهراء سلام الله عليها :كلمات ( فضل الله ) ملاحظات أوليه نقل خاطئ لرأي الامام الخميني ! خلاصه الشبهات الخمسة هل هي شبهاته أم شبهات غيره ؟ ! شبهتا الشيخ كاشف الغطاء شبهات ابن حجر وابن رزبهان ! كلام العلامة الحلي اعتراض ابن رزبهان على العلامة تأييد ( فضل الله ) لاعتراض ابن رزبهان جواب الشبهة الأولى النصوص الدالة على وجود الأبواب في المدينة النصوص الدالة على وجود الباب لبيت فاطمة وماذا عن رواية أبي داود ؟ نفي وجود الأبواب في مكة الاستشهاد بقصه زنا المغيرة جواب الشبهة الثانية إنكار وتشويه . . . ! ضابطه قبول المستفيض التخليط لتضييع الحقيقة جواب الشبهة بعد التسليم بالقصد الاعتماد على ما يشكك فيه ! ضرب عمر للنساء بمحضر النبي صلى الله عليه وآله ( فضل الله ) يبرر لعمر ! قياس باطل عادات لم يلتزم بها العرب كاشف الغطاء لا يمنع من الضرب بالسياط جواب الشبهة الثالثة ومن سفسطات ( الهوامش ) جواب الشبهة الرابعة من كان متواجدا في بيت الامام عليه السلام ؟ لم يكن في البيت سوى علي عليه السلام رواية الهجوم عند ابن أبي الحديد ورواية ابن قتيبة للهجوم رأي الطبري الامامي وروايته أنصار علي عليه السلام خارج البيت أين عيون بني هاشم ؟ لماذا خرجت فاطمة ولم يخرج علي ؟ ( لا ترى الرجال ) و ( تتحدث معهم بشكل طبيعي ) . . . ! لا دخل بها بالخلافة ولها دخل أيضا ! لماذا لم تخرج خادمتها فضة ؟ جواب الشبهة الخامسة الباب السادس : فاطمة الشهيدة الفصل الأول : شهادة الزهراء عليها السلام : كلمات ( فضل الله ) روايات شهادة الزهراء شبهة إرادة الشاهد من الشهيد كلام للراغب والطريحي جواب الشبهة القرائن على إرادة ( المقتولة ) روايات مرض الزهراء عليها السلام عظيم المصائب النازلة بها الروايات المحددة لسبب مرض الزهراء علماء الطائفة والتصريح بظلامة الزهراء عليها السلام أرجوزة الأصفهاني في شهادة الزهراء الفصل الثاني : رفض أم تساؤلات ؟ ! :كلمات ( فضل الله ) الدلائل و الشواهد على الرفض الباب السابع : تقييم كتاب سليم بن قيس تقييم كتاب سليم بن قيس نبذة مختصرة عن سليم الاختلاف في صحة كتاب سليم الوجوه التي طعن فيها بالكتاب ومناقشتها اختلاف العلماء في أبان هل يلزم من تضعيف أبان سقوط الكتاب ؟ وماذا عن سهو المعصوم ؟ الخاتمة المبحث الأول : ملاحظات على ( هوامش نقدية ) 1 - التهرب من الادلاء بالرأي 2 - كثرة الافتراءات 3- التضليل والتحريف والانتقاء للعبارات المؤيدة لشبهاته 4 - الجهل والمغالطة والسطحية في الاستدلال 5 - التحميل وعدم التدقيق في كلمات الآخرين 6 - تناقض طرحه مع متبنيات صاحبه المبحث الثاني : من هم خصوم ( فضل الله ) ؟ أ - عدم التقوى ب - الغوغائية ج - عدم الغيرة على الدين د - التحريف والكذب التحريف وفقا للظروف ! ه‍ـ - تنفيذ مخطط المخابرات الاستكبارية و - الجهل عندما يتحدث الجاهل بأسلوب العالم أسلوب خاص لتغطية الجهل ! ولم ينقذه ذلك من التخبط ! لماذا لا يرد ( فضل الله ) ؟ كلمة أخيرة . . . المصادر والمراجع الملحقات المحلق رقم 1 الملحق رقم 2 الملحق رقم 3 الملحق رقم 4 الملحق رقم 5 الملحق رقم 6 الملحق رقم 7 الملحق رقم 8 الملحق رقم 9 الملحق رقم 10 الملحق رقم 11 الملحق رقم 12 الملحق رقم 13 الملحق رقم 14 الملحق رقم 15 الملحق رقم 16 الملحق رقم 17 الملحق رقم 18 المحلق رقم 19 الملحق رقم 20 الملحق رقم 21 الملحق رقم 22 الملحق رقم 23 الملحق رقم 24 الملحق رقم 25 المحلق رقم 26 الملحق رقم 27 الملحق رقم 28 الملحق رقم 29 الملحق رقم 30 الملحق رقم 31 الملحق رقم 32 الملحق رقم 33 الملحق رقم 34
مناقشة الرواية الثانية

مناقشة رواية حبيب الخثعمي :

والجواب عن شبهة فضل الله وهذا الادعاء في دلالة الرواية على اشتمال مصحف فاطمة على الاحكام الشرعية يتم بما يلي :

أما أولا : فلما مر من ضعف السند فلا يمكن لهذه الرواية أن تعارض ما ثبت بالسند الصحيح ، لان اللاحجة لا تعارض الحجة . ولكن فضل الله يحاول دوما أن يستفيد من الرواية التي يكون مضمونها في صالحه ويقبلها وإن كانت ضعيفة ما دامت تؤيد رأيه الاستحساني بحجة أنه يكفي في الوثوق عدم وجود ما يدعو إلى الكذب ، وأما عندما يكون مضمونها مخالفا لذوقه ومشربه نجده يردها محتجا بضعف سندها ! بل إنه بناء على تضعيف عمر بن عبد العزيز فإن المتحصل هو موجود روايتين ضعيفتي السند متعارضتين من حيث المضمون والمتن ، ومع تعارضهما فلا يحصل الوثوق حتى لو قلنا بحجية الخبر الموثوق به ، ومعه فلا يمكن القول بوجود الحلال والحرام في مصحف فاطمة ، بل إن خبر عمر بن عبد العزيز في حكم النص قبال رواية حبيب الخثعمي ، وعلى فرض التنزل فهو أظهر منه ، ومن المعلوم أن لا تعارض بين النص والظاهر أو بين الأظهر والظاهر ، ولو تنزلنا أكثر فالاجمال متحقق فلا يكون في المسألة دليل على الاثبات أو النفي . ومن هنا يعلم وجه الضعف في قول مؤلف ( هوامش نقدية ) : ( ومهما يكن من أمر فإن الروايات لا تستبعد أن يكون في مصحف فاطمة أحكام شرعية ، بل الظاهر من بعضها ذلك كما اعترف به العلامة المجلسي ، نعم رواية حماد هي وحدها التي تستبعد ذلك وقد أشرنا إلى أنها ضعيفة ولا يمكن الاعتماد عليها ) ( 1 ) .

فإن عدم الاستبعاد غير كاف في الاثبات وإلا لصح نسبة أي شئ إلى مصحف فاطمة لمجرد نفي الاستبعاد ولا أظن أن يلتزم به أحد ، أما رواية حماد فعلى فرض ضعفها فإن ذلك لا يعني أن ما ورد قبالها صحيح السند ، فكل ما جاء في الروايات المثبتة لوجود الاحكام الشرعية هما روايتا الحسين بن أبي العلاء ورواية حبيب الخثعمي فقط ، والثانية ضعيفة السند ، أما رواية الحسين فإنها وإن كانت صحيحة السند ولكن لا ظهور فيها كما ذكرنا .

أما ثانيا : الوجه الذي ذكره العلامة المجلسي في دفع هذا التوهم ، فقد قال :

( فإن قيل : إنه ورد في بعض الاخبار انه ليس في كتاب فاطمة عليها السلام شئ من الاحكام ، فكيف كان هذا ؟ ) ثم أورد رواية حماد بن عثمان التي جاء فيها : ( أما أنه ليس فيه شئ من الحلال والحرام ) ، ثم قال : ( قلت : يحتمل أن يكون المراد أنه ليس فيه حكم أصالة ، ولا ينافي أن يستنبط من بعض الاخبار التي تضمنها بعض الاحكام إذ ما من خبر إلا ويستفاد منه حكم غالبا ) ( 2 ) .

 

ثالثا : إن تعبير الامام المعصوم عليه السلام هو ( كتاب فاطمة ) وليس ( مصحف فاطمة ) ، ومن الممكن أن يكون للزهراء عليها السلام كتاب آخر غير مصحفها خصوصا مع ورود بعض الأحاديث التي تفيد وجود ما سوى مصحف فاطمة لديها من كريسة أو لوح وما شاكلهما كما أشير إلى ذلك في خاتمة بحث مصدر مصحف فاطمة ، فاستظهار فضل الله والقول بأن ( كتاب فاطمة ) هو ( مصحف فاطمة ) ليس بتام ، وقد أشار العلامة المجلسي إلى هذا الاحتمال عند شرحه لهذا الحديث ، فقال : ( مع أنه يحتمل أن يكون كتاب فاطمة عليها السلام غير مصحفها صلوات الله عليه ) ( 3 ) ، وعلى أقل تقدير فإن هناك إجمالا من هذه الناحية .

رابعا : فإن الامام عليه السلام نسب الكتاب إلى أم المخاطب عبد الله بن الحسن فقال : ( كتاب أمك ) ، ولم يقل ( كتاب أمك فاطمة الزهراء عليها السلام ) ، ولم يقل ( كتاب جدتك الزهراء عليها السلام أو أمك الزهراء عليها السلام ) كما نسبه ( فضل الله ) إلى الرواية ، وليس في الرواية أي دليل على إرادة ( الزهراء ) من اسم ( فاطمة ) ، ومن المعروف أن والدة عبد الله بن الحسن هي فاطمة بنت الامام الحسين عليه السلام ولا يستبعد أن يكون لها كتاب نقلته عن أبيها أو عن أخيها فيه مسائل الحلال والحرام ، وعلى أقل تقدير فالرواية مجملة من هذه الناحية .

خامسا : من المحتمل وجود سقط في الرواية لتكون العبارة هكذا : ( قرأت في كتابي كان عند أمك فاطمة ) ، لأنه جاء في الكافي أن الامام الحسين عليه السلام قبل شهادته في كربلاء أودع كتاب الجامعة المختص بمسائل الحلال والحرام عند ابنته فاطمة بنت الحسين أم عبد الله بن الحسن ، والامام الصادق عليه السلام لأسباب معينة لم يشأ أن ينسب لنا الجامعة إلى مصدره الأصلي فنسبه إلى فاطمة بنت الحسين عليه السلام باعتبار وجوده في حيازتها فترة من الزمن إظهارا منه لعبد الله بن الحسن فضل والدته ومنزلتها الرفيعة إلى درجة استوجبت أن يستأمنها الامام المعصوم عليه السلام مواريث الامام الخاصة ويخفيها عندها ( 4 ) .

 

فقد أورد الشيخ الكليني في حديثين من كتاب الحجة من كتابه الكافي ضمن باب الإشارة والنص على علي بن الحسين صلوات الله عليهما ما يشير إلى استيداع الامام الحسين عليه السلام إياها بعض الكتب المختصة بالامام المعصوم عليه السلام ، أما الحديث الأول فقد رواه عن محمد بن يحيى ، عن محمد بن الحسين وأحمد بن محمد ، عن محمد بن إسماعيل ، عن منصور بن يونس ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : ( إن الحسين بن علي عليه السلام لما حضره الذي حضره دعا ابنته الكبرى فاطمة بنت الحسين فدفع إليها كتابا ملفوفا ووصية ظاهرة ، وكان علي بن الحسين مبطونا معهم لا يرونه إلا أنه لما به ، فدفعت فاطمة الكتاب إلى علي بن الحسين عليهما السلام ثم صار والله ذلك الكتاب إلينا يا زياد ، قال : قلت : ما في ذلك الكتاب جعلني الله فداك ؟

قال عليه السلام : فيه والله ما يحتاج إليه ولد آدم منذ خلق الله آدم إلى أن تفنى الدنيا ، والله إن فيه الحدود حتى أن فيه أرض الخدش ) . أما الحديث الثاني فقد رواه الكليني عن عدة من أصحابنا ، عن أحمد بن محمد ، عن الحسين بن سعيد ، عن ابن سنان ، عن أبي الجارود ، عن أبي جعفر عليه السلام قال : ( لما حضر الحسين عليه السلام ما حضره دفع وصيته إلى ابنته فاطمة ظاهرة في كتاب مدرج ، فلما أن كان من أمر الحسين عليه السلام ما كان دفعت ذلك إلى علي بن الحسين عليه السلام ، قلت له : فما فيه يرحمك الله ؟ فقال عليه السلام : ما يحتاج إليه ولد آدم منذ كانت الدنيا إلى أن تفنى ) ( 5 ) .

فهذان الحديثان يدلان على أن الكتاب الذي كان عند فاطمة بنت الحسين هو كتاب الجامعة المختص بمسائل الحلال والحرام ، ومن المحتمل - كما أشرنا إلى ذلك سابقا – أن الامام عليه السلام نسب ما جاء في مسألة الزكاة إلى هذا الكتاب ، نعم لعلمنا جزما بأن مصحف فاطمة هو من مواريث الامام المعصوم عليه السلام لذا قد نتمكن من الادعاء بأن الامام الحسين استودع فاطمة بنت الحسين عليه السلام مصحف فاطمة أيضا وإن لم يشر إليه الحديثان السابقان باعتبار أن طريق الاستيداع كان محصورا بواسطة فاطمة بنت الحسين كما يظهر من الرواية .