المقدمة الاهداء . . . المقدمة المدخل المدخل 1 - هل كان حديثا جماهيريا ؟ 2 - هل كانت مبادرة أم ردة فعل ؟ 3 - الغرض من طرح الموضوع 4 - هل كان طرحا علميا ؟ 5 - أهمية الكلام وخطورته موقف الحوزة العلمية محاولات فاشلة موجبات الضلال أحكام مترتبة على الضلال غفلة أم تغافل ؟ الباب الأول : منزلة الزهراء أقوال ( فضل الله ) الفصل الأول : قيمة المعرفة: قوام الايمان على ثلاثة أمور أي هذه المرتكزات أهم ؟ لا عقد من دون معرفة دور المعرفة الاخبار الدالة على تفاضل الايمان بالمعرفة الطائفة الأولى: أخبار تفاوت إيمان سلمان وأبي ذر الطائفة الثانية : الاخبار الدالة على أن حديثهم صعب مستصعب الطائفة الثالثة : الأحاديث مدح يونس بن عبد الرحمن تفاوت حب الله للاختلاف في معرفته معرفة مقامات أهل البيت عليهم السلام من موجبات التفاضل مناقشة مع الذهبي حديث صحيح عند أهل السنة غريب على شيعي ! ما لا نحتاجه من الجوانب الغيبية في زواجها ! ومن مغالطات ( فضل الله ) مناقشة ( فضل الله ) في تفسير آية تفاضل الأنبياء خلاصة الكلام في المسألة الأولى الفصل الثاني :سيادة الزهراء على نساء العالمين أولا : من منظار أهل السنة روايات أهل السنة الناصة على التفضيل كلام الآلوسي في تفضيل الزهراء عليها السلام كلام أعلام السنة في تفضيل الزهراء عليها السلام تعليق على الروايات المفضلة لغير الزهراء عليها السلام شبهة منافاة التفضيل مع القرآن و جوابها أقوال المفسرين في دفع الشبهة ثانيا : من منظار مذهب أهل البيت عليهم السلام أحاديث السيادة في روايات الامامية النتيجة المحصلة من الروايات السابقة أقوال أقطاب الطائفة في سيادة الزهراء عليها السلام هل في التفضيل إيجاد للخلاف ؟ سيادة مريم والزهراء كسيادة الحسنين ! أفضلية فاطمة من أدلة أخرى أ - حديث الكفؤ سند حديث الكفؤ دلالة حديث الكفؤ منزلة أمير المؤمنين عليه السلام العلاقة بين منزلة أمير المؤمنين والزهراء عليهما السلام مناقشة المجلسي ب - حديث استسرار النبي صلى الله عليه وآله للزهراء عليها السلام في مرض وفاته ج - أحاديث مختلفة ترشد لأفضليتها مقام الزهراء عليها السلام في كلمات الامام الخميني الفصل الثالث : طهارة الزهراء عليها السلام البتول في اللغة : البتول في الروايات الخلاصة في روايات طهارة الزهراء روايات أهل السنة في طهارة الزهراء عليها السلام مناقشة ابن حجر في ادعائه 1 - رواية الكافي 2 - رواية الفقيه جواب الشيخ البهائي اعتراض العلامة الخواجوئي على البهائي مناقشة العلامة الخواجوئي الأجوبة المشتركة على روايتي الكافي والفقيه الأجوبة الخاصة لروايتي الفقيه والكافي اعتراض من غير فحص ! هل يوجد تعارض في الروايات المثبتة ! شبهات متبقية الشبهة الأولى جواب الشبهة الأولى وجوه أخرى في تفسير الآية رأي العلامة المجلسي ومناقشته الشبهة الثانية و جوابها هل في حديث العلل دلالة منكرة ؟ الشبهة الثالثة وجوابها ولدت الزهراء عليها السلام طاهرة مطهرة الباب الثاني : مصحف فاطمة كلمات (فضل الله) الفصل الأول : تسمية مصحف فاطمة عليها السلام الفصل الثاني : كاتب مصحف فاطمة عليها السلام الروايات الدالة على أن مصحف فاطمة بخط الامام علي الرواية الأولى ( ضغث على إبالة ) . . . أقوال أعلام الطائفة في المراد من أبي عبيدة منشأ الخبط الرواية الثانية جواب تشكيكات (فضل الله) الرواية الثالثة سر الاجتهاد قبال النص . . . ! شبهة ركيكة الجهل بحقيقة التعارض هل أنزل مصحف فاطمة مكتوبا ؟ ! من المحرف والمزور ؟ الفصل الثالث : مصدر مصحف فاطمة عليها السلام الامر الأول : الامر الثاني : مناقشة الاحتمال الأول مناقشة الاحتمال الثاني : استنكار رأي الامام الخميني ! جواب الامام الخميني الفرق بين النبي والمحدث رأي العلامة المجلسي رأي الشيخ المفيد الروايات المؤيدة لرأي المفيد الملك أم جبرائيل ؟ مناقشة الاحتمال الثالث البحث في الامر الثاني:أسباب القول بأن مصدر مصحفها هو الرسول مناقشة السبب الأول مناقشة السبب الثاني جهل أم استخفاف بالعقول ؟ ! خلط وخبط ! لوح وكريسة فاطمة أين الأمانة العلمية ؟ الفصل الرابع : محتوى مصحف فاطمة عليها السلام أحاديث محتوى مصحف فاطمة هل في مصحف فاطمة المواعظ والنصائح ؟ وماذا عن الوصايا ؟ الجفر وعاء الكتب الأئمة عليهم السلام ومصحف فاطمة عليها السلام الروايات الموهمة لوجود الحلال والحرام في مصحف فاطمة مناقشة مدلول الرواية عود الضمير إلى الأقرب الرواية الثانية رواية حبيب الخثعمي : خطأ متكرر . . . ! مناقشة الرواية الثانية مصحف فاطمة مما يتوارثه المعصوم النتيجة في أحاديث محتوى مصحف فاطمة خلاصة مناقشات مباحث مصحف فاطمة الفصل الخامس : هل في مصحف فاطمة عليها السلام القرآن ؟ الروايات النافية لوجود القرآن في مصحف فاطمة الروايات المثبتة لوجود القرآن في مصحف فاطمة هل يمكن الجمع بين الروايات السابقة ؟ الفصل السادس : نسبة كتاب ( الاختصاص ) الامر الأول :هل أغلب علمائنا لا ينسبونه للمفيد ؟ مناقشة الأمر الأول الأمر الثاني : هل أن بعض ما فيه مخالف للعقل ؟ وجوه عدم التعقل في الرواية الوجه الأول جواب الوجه الأول الوجه الثاني و جوابه الوجه الثالث و جوابه الوجه الرابع و جوابه الشيخ المفيد يرد على الاعتراض ابن حجر ومعجزة رد الشمس إنذار من الامام الباقر والصادق عليهما السلام إلى . . . ! وماذا عن جلوس الله على عرشه ! الباب الثالث : أحزان الزهراء الفصل الأول : بكاء الزهراء عليها السلام ؟ :كلمات ( فضل الله ) الإيراد الأول و الثاني و الثالث الإيراد الرابع و الخامس وقفة قصيرة مع ( الهوامش ) الإيراد السادس الايراد السابع الايراد الثامن الفصل الثاني : بيت الأحزان : كلمات ( فضل الله ) الباب الرابع : الاعتداء على الزهراء الفصل الأول : دخول بيت الزهراء عليها السلام :كلمات ( فضل الله ) مصادر دخول بيت الزهراء آراء مفروضة ! ( وجاء بمطفئة الرضف ) الفصل الثاني : إحراق بيت فاطمة والاعتداء عليها :كلمات ( فضل الله ) أ - هل أحرق بيت الزهراء ؟ مصادر إخراق البيت شبهة توارث الحطب و جوابها ب - التحليل التاريخي : مناقشة تحليل ( فضل الله ) جواب الشيخ عباس القمي استبعاد القوم لقذف فاطمة الشهيد الصدر وتحليل فضل الله تعليق لمؤلف ( الهوامش ) و جوابه ج - رأي الشهيد الصدر نسبة ظالمة للشهيد الصدر تفسير غريب لآية قرآنية د - رأي السيد شرف الدين هـ - الآراء المتعددة ( وجاء بقرني حمار ) . . . الفصل الثالث : ضرب الزهراء عليها السلام : كلمات ( فضل الله ) مصادر ضرب الزهراء الفصل الرابع : كسر ضلع الزهراء عليها السلام :كلمات ( فضل الله ) هل تراجع في رأيه ؟ الملاحظة الأولى مصادر كسر الضلع رأي السيد الخوئي في كسر الضلع الملاحظة الثانية هل كل ما هو ضعيف سنداً مردود ؟ مناقشة هذا الزعم رأي الشيخ المفيد رأي السيد الخوئي رأي السيد الداماد القرئن الدالة على صحة الخبر أ - القرائن الداخلية 1- المواعظ الرفيعة و الأدلة العقلية المتينة 2- علو المضمون رأي الشيخ كاشف الغطاء رأي السيد الداماد رأي السيد الخوئي رأي الشيخ الوحيد الخرساني رأي السيد محسن الأمين رأي العلامة المجلسي رأي السيد عبد الله شبر ب - القرائن الخارجية 1- أخبار المغيّبات 2- أخبار المثالب في عهود التقية التنكيل في عهد معاوية بمن ينشر الفضائل والمثالب بين المغيرة وصعصعة بن صوحان تأثير البطش الأموي في كلام الشيخ المفيد : و تأثيره في كلام ابن أبي الحديد تحديد المدائني لمراحل التنكيل والوضع في عهد بني أمية تعليق لابن رستم الطبري البخاري يتستر على عمر ! تعتيم محدثي السنة والشيعة فيما جرى على الزهراء سلام الله عليها ! ومن تناقضات ( فضل الله ) . . . ج - اجتماع القرائن الداخلية والخارجية مناقشة نطبيق الشهرة العلمية على المورد الفصل الخامس : اسقاط الجنين :كلمات ( فضل الله ) الملاحظة الأولى:تشكيك عن جهل الملاحظة الثانية :عدم إيداء الري في قبول الروايات الملاحظة الثالثة :فهم مغلوط لكلام المفيد الملاحظة الرابعة :مصادر السقط الشهيد المحسن مصادر الشهيد محسن في أحاديث الشيعة المسندة ( سكت ألفا ونطق خلفا ) الشهيد محسن عليه السلام في رواياتنا المرسلة وكلمات علمائنا ومؤرخينا الخلل في الأمانة أم في الفهم ؟ ممن كان الاعتراف بالتوراة ؟ ! الشهيد محسن عليه السلام في مصادر أهل السنة قتل المحسن عليه السلام في مصادر السنة مناقشة الكنجي وسبط ابن الجوزي والحارثي الملاحظة الخامسة :مقصود الشيخ المفيد في الارشاد الباب الخامس:شبهات حول الاعتداء شبهات حول ظلم الزهراء سلام الله عليها :كلمات ( فضل الله ) ملاحظات أوليه نقل خاطئ لرأي الامام الخميني ! خلاصه الشبهات الخمسة هل هي شبهاته أم شبهات غيره ؟ ! شبهتا الشيخ كاشف الغطاء شبهات ابن حجر وابن رزبهان ! كلام العلامة الحلي اعتراض ابن رزبهان على العلامة تأييد ( فضل الله ) لاعتراض ابن رزبهان جواب الشبهة الأولى النصوص الدالة على وجود الأبواب في المدينة النصوص الدالة على وجود الباب لبيت فاطمة وماذا عن رواية أبي داود ؟ نفي وجود الأبواب في مكة الاستشهاد بقصه زنا المغيرة جواب الشبهة الثانية إنكار وتشويه . . . ! ضابطه قبول المستفيض التخليط لتضييع الحقيقة جواب الشبهة بعد التسليم بالقصد الاعتماد على ما يشكك فيه ! ضرب عمر للنساء بمحضر النبي صلى الله عليه وآله ( فضل الله ) يبرر لعمر ! قياس باطل عادات لم يلتزم بها العرب كاشف الغطاء لا يمنع من الضرب بالسياط جواب الشبهة الثالثة ومن سفسطات ( الهوامش ) جواب الشبهة الرابعة من كان متواجدا في بيت الامام عليه السلام ؟ لم يكن في البيت سوى علي عليه السلام رواية الهجوم عند ابن أبي الحديد ورواية ابن قتيبة للهجوم رأي الطبري الامامي وروايته أنصار علي عليه السلام خارج البيت أين عيون بني هاشم ؟ لماذا خرجت فاطمة ولم يخرج علي ؟ ( لا ترى الرجال ) و ( تتحدث معهم بشكل طبيعي ) . . . ! لا دخل بها بالخلافة ولها دخل أيضا ! لماذا لم تخرج خادمتها فضة ؟ جواب الشبهة الخامسة الباب السادس : فاطمة الشهيدة الفصل الأول : شهادة الزهراء عليها السلام : كلمات ( فضل الله ) روايات شهادة الزهراء شبهة إرادة الشاهد من الشهيد كلام للراغب والطريحي جواب الشبهة القرائن على إرادة ( المقتولة ) روايات مرض الزهراء عليها السلام عظيم المصائب النازلة بها الروايات المحددة لسبب مرض الزهراء علماء الطائفة والتصريح بظلامة الزهراء عليها السلام أرجوزة الأصفهاني في شهادة الزهراء الفصل الثاني : رفض أم تساؤلات ؟ ! :كلمات ( فضل الله ) الدلائل و الشواهد على الرفض الباب السابع : تقييم كتاب سليم بن قيس تقييم كتاب سليم بن قيس نبذة مختصرة عن سليم الاختلاف في صحة كتاب سليم الوجوه التي طعن فيها بالكتاب ومناقشتها اختلاف العلماء في أبان هل يلزم من تضعيف أبان سقوط الكتاب ؟ وماذا عن سهو المعصوم ؟ الخاتمة المبحث الأول : ملاحظات على ( هوامش نقدية ) 1 - التهرب من الادلاء بالرأي 2 - كثرة الافتراءات 3- التضليل والتحريف والانتقاء للعبارات المؤيدة لشبهاته 4 - الجهل والمغالطة والسطحية في الاستدلال 5 - التحميل وعدم التدقيق في كلمات الآخرين 6 - تناقض طرحه مع متبنيات صاحبه المبحث الثاني : من هم خصوم ( فضل الله ) ؟ أ - عدم التقوى ب - الغوغائية ج - عدم الغيرة على الدين د - التحريف والكذب التحريف وفقا للظروف ! ه‍ـ - تنفيذ مخطط المخابرات الاستكبارية و - الجهل عندما يتحدث الجاهل بأسلوب العالم أسلوب خاص لتغطية الجهل ! ولم ينقذه ذلك من التخبط ! لماذا لا يرد ( فضل الله ) ؟ كلمة أخيرة . . . المصادر والمراجع الملحقات المحلق رقم 1 الملحق رقم 2 الملحق رقم 3 الملحق رقم 4 الملحق رقم 5 الملحق رقم 6 الملحق رقم 7 الملحق رقم 8 الملحق رقم 9 الملحق رقم 10 الملحق رقم 11 الملحق رقم 12 الملحق رقم 13 الملحق رقم 14 الملحق رقم 15 الملحق رقم 16 الملحق رقم 17 الملحق رقم 18 المحلق رقم 19 الملحق رقم 20 الملحق رقم 21 الملحق رقم 22 الملحق رقم 23 الملحق رقم 24 الملحق رقم 25 المحلق رقم 26 الملحق رقم 27 الملحق رقم 28 الملحق رقم 29 الملحق رقم 30 الملحق رقم 31 الملحق رقم 32 الملحق رقم 33 الملحق رقم 34
5 - أهمية الكلام وخطورته

قال في الشريط المسجل : ( أولا مسألة ضلع الزهراء عليها السلام ، هذه قضية تاريخية لا قضية متصلة بالعقيدة ولا ( ليس ) فيها تبرئة لاحد ممن ظلموا الزهراء وظلموا عليا عليه السلام ، قضية تاريخية لكن بعض العلماء يقولون إنه صار فيه كسر ضلع وبعض العلماء ما يقولون . . . ) .

وقال في الشريط المسجل : ( وأنا ليست القضية من المهمات التي تهمني سواء قال القائلون إن ضلعها كسر أو لم يقل القائلون ذلك ، هذا لا يمثل بالنسبة لي أية سلبية أو إيجابية ، هي قضية تاريخية تحدثت عنها في دائرة ضيقة خاصة ، ولم أتحدث عنها في الهواء الطلق ، ولكن الذين يصطادون في الماء العكر حاولوا أن يجعلوا منها قضية للتشهير وإثارة الغوغاء ولإثارة السذج البسطاء من الناس بطريقة وبأخرى ، ولم أتحدث بها في أي مجال وإنما تحدثت عنها كجواب عن سؤال لان كثيرا من الناس أصبحوا يصطادون في الماء العكر ، ولذلك تحدثت في مقام شرح موقف وجهة نظري ، وإلا فهذه القضية ليست من المهمات التي أهتم بإثباتها ونفيها لا من ناحية علمية ولا من ناحية سياسية ولكن مشكلتنا إن الكثيرين من الناس يحملون الأمور أكثر مما تتحمل ) .

وقال أيضا في الشريط المسجل : وقد يقول إنسان لماذا إثارة هذه القضايا مثلا ؟ لولاه الناس ( هؤلاء الناس ) الذين يصطادون في الماء العكر ويستغلون أيام وفاة الزهراء وولادة الزهراء في مخاطبة غرائز الناس وعواط الناس وإيمان الناس ما أحد ( لم يكن أحد ) يسمع فيها ( بها ) لأنها ليست من الأمور التي تشكل عمقا وأهمية لنا ) .

وفي جواب السؤال الذي وجه إليه حسبما جاء في الشريط المسجل : ( أكد لنا مقربون من المسؤولين الإيرانيين أن آية الله السيد الكلبايكاني ( رضوان الله عليه ) أرسل لسماحتكم قبل وفاته رسالة شديدة اللهجة بسبب موقفكم من قضية الزهراء عليها السلام ؟ قال : ( هذا كاذب جملة وتفصيلا ، لم يرسل السيد الكلبايكاني أية رسالة توبيخية أو شديدة اللهجة لأنه لا يجوز له أن يرسل هذه الرسالة ! ! ولو كان فرضا إنه كان رأيي إن الزهراء عليها السلام كسر ضلعها أو لم يكسر ، قضية تاريخية شو ( ما ) دخلها بالدين والعقيدة وبالتشيع ! ! قضية تاريخية ، فلان قتل فلانا أو لا ؟ ! ! فلان ضرب فلانا أو لا ؟ ! شو دخلها هذه ؟ ! ! تخل بالعدالة ؟ ! تخل بالتشيع ؟ ! أنا أقول لكل المتحمسين ، لو فرضنا ، أنا أثرت احتمال وذكرت انه الرواية الواردة ضعيفة ، صح أو خطأ ، شو دخلها في القضايا ، أنا أحكي لكم لكي تفكروا ، شو دخلها بالدين ، الواحد منكم عنده عقل ، هذه مسألة ، وليش هو يقدر ( وهل يقدر ) السيد الكلبايكاني أو غيره - لو كان أنا رأيي هيك ( هكذا ) - بيعطيني ( يفرض علي ) انه تكليفه الشرعي انه يبعث . . . ( كلمات غير واضحة ولعلها : رسالة يريد يهجم ) ، لذلك هذه المسألة في الجواب على هذا السؤال انه هذا أمر كاذب جملة وتفصيلا ، ولا نصيب له من الصحة وكل من يتكلم بهذا فهو كاذب أو مشتبه عليه الامر سواء كان قريبا من المسؤولين الإيرانيين أو بعيدا من المسؤولين الإيرانيين أو أي شئ آخر ، كل من يتكلم بهذا فهو كاذب ).

وقال في الشريط المسجل أيضا : ( وهي التي ظلمت بغصبها فدك ، وهي التي ظلمت بالاتيان بالنار لاحراق بيتها أما بقية التفاصيل هل دخلوا بيتها أو لم يدخلوا بيتها ؟ هل كسر ضلعها ؟ هذه قضية تاريخية قد يختلف فيها الرأي وليست من أصول العقيدة ، وليست واردة لتبرئة الذين ظلموها ، ولكن بعض الناس يصطادون في الماء العكر ويحاولون أن يحملوا القضايا أكثر ، ربما كان لنا علامات استفهام على هذه المسألة من ناحية بعض النقاط التي أثرناها ، ومن حق كل إنسان أن يرسم علامات استفهام ، ومن حقه على الآخرين أن يجيبوها ) .

وقال في جوابه الخامس : ( وأحب أن أوكد على أن مسألة كسر ضلع الزهراء وعدمه ، وإسقاط جنينها وعدمه هي من المسائل التاريخية ، فلا تمس أصل التشيع ولا الشريعة الاسلامية . . . ثم لماذا كل هذه الغوغاء والكثير من العلماء يناقشون في كثير من القضايا التاريخية ، قد يرى البعض يناقش في تاريخ ولادة الزهراء عليها السلام هل ولدت قبل البعثة بخمس سنوات أو ست سنوات ؟ أم إنها ولدت بعد البعثة ؟ ولا يعتبر ذلك كفرا أو انحرافا ... ولست أنا في وارد البحث الان حول كل هذه التفاصيل لأنه ليس هناك من مشكلة حتى يغوص الانسان في هذه القضايا . . . ) .

وقال في العدد 44 من نشرة ( بينات ) بتاريخ 27 ربيع الأول 1418 ه‍الموافق 1 / 8 / 1997 م عن خطبة له : ( لذلك أيها الأحبة أقولها لكم من موقع المسؤولية ، لا تلقوا بأذهانكم وعقولكم إلى كل داعية فتنة واختلاف وتنازع ، إن المسألة إننا في ساحة قتال ، قتال فكري وسياسي واجتماعي واقتصادي وأمني ، ولا يجوز للذين يهجهم عليهم العدو من أجل أن يسقط إنسانيتهم أن يتنازعوا في جنس الملائكة : هل الملائكة ذكور أم إناث ؟ ! إذا درستم ما تتنازعون فيه من قضايا تاريخية أو غيرها فإنكم ستجدون أن ذلك لا دخل في عمق العقيدة وأصالتها ) .

وقال في العدد 52 من نشرة ( بينات ) بتاريخ 24 جمادى الأولى 1418 ه‍الموافق 26 / 9 / 1997 م عن خطبة له : ( وهكذا يحاول الكثيرون من الناس إثارة القضايا التي تصبح موقعا للجدل في المسائل التاريخية حتى يفتنوا بها الناس ويشغلوهم عن قضاياهم ، وقد تعودنا في مجتمعاتنا هنا وفي إيران وفي أماكن أخرى أنه كلما مرت ذكرى السيدة الزهراء عليها السلام فإنه ينطلق شخص من هنا وشخص من هناك ليثيروا هل كسر ضلع الزهراء أم لا يكسر ؟ ويشتم هذا ذاك ، ويرد هذا على ذاك . هي قضية تاريخية اختلف فيها المؤرخون ، فمن آمن بها واقتنع فله أجر ما اجتهد ، ومن لم يؤمن بها واقتنع فله أجر في ذلك ، ومن أثار علامة استفهام فله عذره في ذلك ، . . . هناك حق في العقيدة لابد أن نقف عنده ، هناك حق في التوحيد والنبوة والإمامة والمعاد واليوم الاخر وعلينا أن نركز أصولنا العقيدية ، أما في الفروع والتفاصيل فإن من اجتهد فأصاب فله أجران ، ومن اجتهد فأخطأ فله أجر واحد ) .

أول ما يلفت انتباهنا في كلام ( فضل الله ) أنه قد أوقع نفسه في مغالطة واضحة ، فقد خلط بين مسائل ثلاثة ، وهي :

1 - المسائل التي تؤثر على أصل العقيدة بالاسلام .

2 - المسائل المهمة التي يعتبر إنكارها انحرافا عن المذهب .

3 - المسائل العادية التي لا يؤثر إنكارها أو إثباتها على الاعتقاد بالاسلام أو بالمذهب .

أما في القسم الأول فقد اختلف فقهاء الشيعة في موجب الكفر والارتداد ، فمنهم من قال أنه من أنكر ضروريا من ضروريات الدين ، ومنهم من ذهب إلى انه من أنكر الضروري واستلزم إنكاره للضروري إنكار الألوهية والرسالة ، ومع اختلافهم هذا فإننا لم نشهد أحدا منهم اعتبر إنكار ضرب الزهراء عليها السلام وإسقاط جنينها وما شاكل ذلك إنكارا للضروري من الاسلام ، إلا أن هذا لا يقلل من أهمية هذا البحث ، فهو داخل ضمن القسم الثاني الذي يعني إنكاره انحرافا عن المذهب .